الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص باللغة العربية عنوان البحث: ”أثر اختلاف أنماط التصميم المعلوماتي (الانفوجرافيك) على التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى التلاميذ ذوى صعوبات تعلم الجغرافيا بالمرحلة الإعدادية واتجاههم نحو المادة”. يهدف البحث إلى:التعرف على فاعلية أنماط الإنفوجرافيك (الثابت – المتحرك - التفاعلى) فى تنمية التحصيلللتلاميذ ذوى صعوبات تعلم الجغرافيا بالمرحلة الإعدادية واتجاهم نحو المادة، والمحافظة على بقاء أثر التعلم لديهم. وتم إستخدام أدوات القياس: - اختبار تشخيصى فى مقرر الجغرافيا. - اختبار تحصيلى. - مقياس إتجاه. وأشارت النتائج إلى: أن جميع أنماط الإنفوجرافيك (ثابت – متحرك – تفاعلى)، لها قدرة على تنمية التحصيل لدى التلاميذ ذوى صعوبات تعلم الجغرافيا بالصف الأول الإعدادى، وكذلك لها قدرة على تعديل إتجاه التلاميذ نحو المادة، وأيضاً أن الفرق بين تحصيل التلاميذ فى مجموعات الإنفوجرافيك (الثابت- المتحرك – التفاعلى) غير دال إحصائياً، وأيضاً الفرق بين إتجاه التلاميذ فى مجموعات الإنفوجرافيك (الثابت- المتحرك – التفاعلى) غير دال إحصائياً، وأخيراً الفرق بين بقاء أثر التعلم فى مجموعات الإنفوجرافيك (الثابت- المتحرك – التفاعلى) غير دال إحصائياً. ومن توصيات البحث: إستخدام الإنفوجرافيك لعلاج صعوبات تعلم الجغرافيا لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية لقدرته على التغلب على تلك الصعوبات، وتعديل إتجاههم نحو المادة، وكذلك ضرورة إجراء المزيد من البحوث فيما يتعلق بعدم وجود فروق فى تأثير الأنماط المختلفة للإنفوجرافيك (الثابت- المتحرك – التفاعلى) حيث أنه قد تكون تأثرت النتائج بالحجم الصغير لمجموعات البحث. الكلمات المفتاحية: الإنفوجرافيك– الإنفوجرافيك الثابت- الإنفوجرافيك المتحرك- الإنفوجرافيك التفاعلى- ذوى صعوبات تعلم الجغرافيا- بقاء أثر التعلم |