الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية وعي أطفال الروضة ببعض الظواهر الطبيعية وتأثيراتها على البيئة وذلك من خلال برنامج الظواهر الطبيعية القائم على الوسائط المتعددة، ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد مجموعة من الادوات والمواد والتي اشتملت على مقياس وعي أطفال الروضة ببعض الظواهر الطبيعية وتأثيراتها على البيئة و برنامج الظواهر الطبيعية القائم على الوسائط المتعددة وتم اختيار عينة البحث من اطفال الروضة . وتم إعداد الأدوات التالية : أ- المواد التعليمية (مادة المعالجة التجريبية) وتشمل : البرنامج القائم على الوسائط المتعددة ببعض الظواهر الطبيعية وتأثيراتها على البيئة . ب- أداة القياس : مقياس وعي أطفال الروضة ببعض الظواهر الطبيعية وتأثيراتها على البيئة. و أبعاده : • الجانب المعرفي • الجانب الوجداني • الجانب التطبيقي السلوكي (الأداء) ج- العينة : اقتصرت عينة البحث على أطفال روضة الحرية الرسمية بإدارة أسيوط التعليمية بمحافظة أسيوط، وبلغ عددهم (49) طفلاً . منهج البحث< المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة مع المقياس القبلي والبعدي لمتغيرات الدراسة التابعة . وكانت أهم النتائج التي تم التوصل إليها في البحث الحالي ما يلى : 1- فاعلية البرنامج في تنمية وعي أطفال الروضة ببعض الظواهر الطبيعية ”عينة البحث” ” في الابعاد الثلاثة( البعد المعرفي –البعد المهاري-البعد الوجداني استمرارية فاعلية البرنامج في تنمية وعي أطفال الروضة ببعض الظواهر الطبيعية في القياس التتبعي على مقياس وعي طفل الروضة بعد مرور شهرين من انتهاء تطبيق البرنامج • الكلمات الافتتاحية البرنامج - الوسائط المتعددة - الوعى - طفل الروضة – الوعى بالظواهر الطبيعية – البيئة -القياس التتبعي. |