Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
خيارات الاستثمار في أبعاد المزيج الترويجي وتأثيرها في ولاء الزبون :
المؤلف
حسن، على عدنان.
هيئة الاعداد
باحث / علي عدنان حسن
مناقش / سيد محمد جادى الرب
مناقش / طلعت اسعد عبد الحميد
مشرف / ايمان صالح حسن
الموضوع
الاتصالات اللاسلكية - العراق. ادارة الاعمال.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
165 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التجارة - ادارة اعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 167

from 167

المستخلص

تهدف هذه الدراسة، إلى بيان تأثير الاستثمار في أبعاد المزيج الترويجي (الإعلان, النشر, البيع الشخصي, ترويج المبيعات, العلاقات العامة) في ولاء الزبون(الولاء السلوكي, الولاء الموقفي, الولاء المركب أو الحقيقي), وكان التطبيق على شركتي زين العراق وآسيا سيل للاتصالات اللاسلكية العاملة في منطقة الفرات الأوسط .
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي, وقوائم الاستقصاء كأداة رئيسية لجمع البيانات من مجتمع الدراسة وبلغ حجم عينة البحث 384 مفردة, وعدد الاستمارات الموزعة والمستردة والقابلة للتحليل 364 مفردة بنسبة 95% تقريباً ، وكانت عينة عشوائية، حيث تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) كحزمة لإدخال ومعالجة وتحليل البيانات.
أهم نتائج التي توصل اليها الدراسة:
1-من خلال الواقع العملي تأكد أنه يمكن لأبعاد المزيج الترويجي أن تتفاعل بنسب متفاوتة مع أبعاد ولاء الزبون, وهذه النسب تتأثر بدرجة كبيرة باستثمار الشركة بمعنى أنه قد تتقدم أبعاد أخرى من متغير المزيج الترويجي في شركات أخرى وهذا محكوم أصلا بحجم استثمار كل شركة.
2-إن الشركتين محل البحث لا تقومان بوضع وتنفيذ والمحافظة على إجراءات تقييم التوافق دورياً في الاستثمار في أبعاد المزيج الترويجي مما سبب الاختلاف في نسب أبعاد المزيج الترويجي وولاء الزبون.<3-الشركتان محل البحث لا تحافظان على نسبة ولاء عالية لتبرهنا المطابقة مع متطلبات قطاع الاتصالات وفقاً للمواصفات الدولية والنتائج المتحققة من خلال الدراسة الميدانية أكدت ذلك حيث كانت نسبة ولاء الزبون (3.4).
أهم التوصيات:
1-يجب اهتمام الشركتين محل البحث بباقي أبعاد المزيج الترويجي حيث أكدت الدراسة الميدانية اهتمام الشركتين وبشكل مستمر بالوسائل الإعلانية وترويج المبيعات عن تقديمها للخدمات الجديدة إلى الزبائن فقط حيث إن الإعلان للشركات أداة رئيسية في الترويج عن خدماتها.
2-اهتمام أصحاب الشركة بتوفير المستلزمات اللازمة لمساعدة الزبائن على الاطلاع على الخدمات المقدمة من الشركة، مع إتاحة الفرصة لهم بتجربة الخدمات المقدمة بأنفسهم.
3-ضرورة سعي الإدارة والعاملين في الشركتين إلى تدعيم وتعزيز السمعة الطيبة في أذهان عموم الزبائن، والتعرف على متطلباتهم لغرض العمل على توفيرها وحل المشاكل التي تواجه الزبائن.