Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إثرائى فى مادة العلوم قائم على تنوع استراتيجيات تدريسية لتنية الخيال العلمى وعادات العقل لتلاميذ المرحلة الإعدادية =
المؤلف
هدهود، شيماء محمد على.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء محمد على هدهود
مشرف / علي محي الدين راشد
مشرف / عنايات محمود نجله
مشرف / عنايات محمود نجله
الموضوع
العلوم - طرق التدريس. التعليم الإعدادى. الخيال.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 533

from 533

المستخلص

- أهداف البحث :
1. وضع تصور لبرنامج إثرائى قائم على الاستراتيجيات التدريسية الثلاث لتعليم العلوم لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى.
2. قياس فعالية البرنامج الإثرائى القائم على تنمية الخيال العلمى لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى.
3. قياس فعالية البرنامج الإثرائى فى تنمية ( عادة المثابره - عادة التحكم فى الاندفاع والتهور - عادة التفكير فى التفكير - عادة القدرة على اتخاذ القرار) لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى.
- منهج البحث :
استخدم البحث الحالى :
1. المنهج الوصفى التحليلى.
2. المنهج شبه التجريبى.
- نتائج البحث :
1. تحديد البرنامج الإثرائى القائم على الاستراتيجيات التدريسية لتعليم العلوم بهدف تنمية الخيال العلمى وعادات العقل لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى.
2. يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (استراتيجية راوى الحكايات) فى مقياس الخيال العلمى فى التطبيق القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى.
3. يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (استراتيجية راوى الحكايات) فى مقياس عادات العقل فى التطبيق القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى.
4. يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (استراتيجية أفلام الفيديو) فى مقياس الخيال العلمى فى التطبيق القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى.
5. يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (استراتيجية أفلام الفيديو) فى مقياس عادات العقل فى التطبيق القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى.