الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هو اختبار فعالية برنامج إرشادي سلوكي لخفض حدة ترديد الكلام المصاداة وأثره في تحسين التواصل لدى عينة من ذوي طيف التوحد يتفرع من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية ألا وهي : (بناء برنامج إرشادي سلوكي لخفض حدة ترديد الكلام لديهم ، والتحقق من أثره في تحسين مهارات التواصل معهم، تصميم مقياس ترديد الكلام (المصاداة) ، ومقياس التواصل لدى ذوي طيف التوحد للتحقق من فاعلية البرنامج ، وإعداد دليل لأمهات أطفال التوحد لإرشادهم في كيفية مساعدة أطفالهم في التغلب على مشكلة المصاداة . عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من ثمانية حالات تم اختيارهم من عينة قوامها 30 من ذوى طيف التوحد ، ثم تقسيم الثمانية حالات إلى مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة مع مراعاه التكافؤ بين المجموعتين فى (درجة التوحد ومستوى ترديد الكلام ، ومهارات التواصل ، ومستوى الذكاء والعمر الزمني) . أدوات الدراسة : استخدمت الدراسة الأدوات التالية وذلك للتحقق من صحة الفروض : 1.مقياس جيليام لتشخيص التوحد إعداد محمد محمد السيد عبد الرحمن (2004) . 2.اختبار ذكاء (وكسلر بلفيو) الأدائي: (إعداد: محمد عماد الدين إسماعيل، ولويس كامل مليكة، 1998) . 3.مقياس ترديد الكلام ( المصاداة) لأطفال التوحد إعداد الباحث . 4.مقياس المهارات التواصلية (اللفظية وغير اللفظية) لأطفال التوحد إعداد الباحث . وتتكون الدراسة من خمسة فصول : الفصل الأول يتناول مدخل الدراسة ، والفصل الثانى يتناول الإطار النظري للدراسة ، والفصل الثالث يتناول الدراسات السابقة ، والفصل الرابع يتناول منهج الدراسة وإجراءاتها ، والفصل الخامس يتناول نتائج الدراسة ومناقشاتها . المنهج المستخدم : استخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبي . نتائج الدراسة : توصلت الدراسة الحالية إلي فاعلية البرنامج الإرشادي السلوكي في خفض حدة ترديد الكلام ( المصاداة ) وتحسين التواصل لدى عينة من ذوي طيف التوحد. |