Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجيه مقترحه لتطوير إدارة المدارس الثانويه بدوله الكويت في ضوء بعض الاتجاهاث الاداريت المعاصرة/
المؤلف
العجمى، كروز تراحيب سالم .
هيئة الاعداد
باحث / كروز تراحيب سالم العجمى
مشرف / صبرى الآنصارى ابراهيم على
مشرف / سوزان يوسف ابو الفضل
مشرف / فتحى عبد الحليم
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
235ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
كلية التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
9/5/2016
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية بقنا - اصول تربيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

تعد المدرسة إحدى المؤسسات التربوية التي تحوي نظاما تربوياً، وثقافيا،
واجتماعياً، يرتبط عضوياً بالعديد مف العوامؿ المجتمعية المباشرة وغير المباشرة، ولما كاف يشكؿ المتغير الأساسي في ىذا النظا فإف مف الطبيعي أف يتأثر نجاح ىذا النظا بنجاح العامميف فيو. وينظر إلى مدير المدرسة عمى أنو الركف الأساس الذي يقو عميو كياف المدرسة، والمحرؾ لطاقاتيا وامكاناتيا البشرية والمادية والموجو والمنسؽ ليذه الطاقات والإمكانات لبموغ الغايات التربوية التي تسعى المدرسة إلى تحقيقيا، فيو الإداري والقائد التربوي المعيف للإدا رة وقيادة المدرسة كما أنو الشخص الذي أنيطت بو ميمة رئاسة ىذه المؤسسة وقيادتيا مف الناحية الرسمية وأصبح النظا التربوي، بشكؿ خاص، غير قادر عمى ممارسة دوره بشكؿ فاعؿ بعيداً عف الدع الفعمي لمكوناتو البشرية الداخمية وبيئتو الخارجية أيضاً، فيو مطالب بأف يكوف نظاماً منفتحاً مع مكوناتو الداخمية كافة، ومنفتحاً ومتفاعلاً مع مكونات بيئتو >الخارجية. فالإداري التربوي الناجح لا يعيش في برج عاجي بعيداً عف واقع وأطر نظامو التربوي. ومف ىنا فإف المدرسة الثانوية مركز إنتاج بشري؛ فيي الجية المسؤولة عف الطالب في مرحمة الانطلاؽ، حيث تعوده الاختيار والحرية، وبنفس القدر تسمحو بمي ا زف الاختيار الحر، ألا وىو تحمؿ المسؤولية، وبالتالي فالقادة التربويوف في المدرسة الثانوية يؤثروف بطمبي بشكؿ مباشر أو غير مباشر، وبالقدر الذي يكوف عميو القائد مف فاعمية يكوف التابعوف، وبالتالي يمكف لمجميع أف يتوقع نوعية الطمبة المنتسبيف إلى التعمي العالي حيث ستستكمؿ مسيرة البناء والإعداد لمف سيقو بخدمة مجتمعو وتطوره.المدرسة هي واحدة من المؤسسات التعليمية التي تحتوي على نظام تربويا، وثقافيا، واجتماعيا، مرتبطة عضويا إلى عدد من العوامل الاجتماعية المباشرة وغير المباشرة، وما هي متغير أساسي من حقوق الإنسان في هذا النظام، فمن الطبيعي أن نجاح هذا نظام تتأثر بنجاح الموظفين. ويرى مدير المدرسة باعتباره الركن الأساس الذي الكيان المدرسة، والمحرك للطاقات البشرية والمادية وتوجيهها وإمكانات ومنسق هذه الطاقات والقدرات لتحقيق الأهداف التعليمية أن المدرسة تسعى إلى تحقيقه، هو الإداري والتعليمي زعيم المكلف من إدارة وقيادة المدرسة لأنه هو الشخص المنوط به رئاسة مهمة المؤسسة وقيادتها من جهة النظر الرسمية.وأصبح النظام التعليمي، على وجه الخصوص، غير قادر على ممارسة دوره بشكل فعال بعيدا عن الدعم البشري الفعلي للمكونات الداخلية والبيئة الخارجية أيضا، فإنه يطالب أن يكون نظام مفتوح مع جميع المكونات الداخلية، وفتح والتفاعل مع مكونات البيئة الخارجية. تربية Valadari ناجحة لا يعيش في برج عاجي بعيدا عن واقع النظام والأطر التربوية. وبالتالي، فإن المدرسة الثانوية مركز إنتاج الإنسان. فمن الجهة المسؤولة عن الطالب في مرحلة البدء، حيث الألفة الاختيار والحرية، وتوازن التسلح بنفس القدر من حرية الاختيار، والتي تتمثل في تحمل المسؤولية، وبالتالي القادة التربويين في المدارس الثانوية تؤثر على طلبهم مباشرة أو بشكل غير مباشر، إلى الحد الذي هو قائد فعالية التابعون، وبالتالي يمكن توقع لجميع الطلاب المنتسبين جودة التعليم العالي حيث سيتم استكمال عملية البناء والتحضير لأولئك الذين سوف تخدم المجتمع وتنميته.اتجاهات إدارة المعاصرة في الجهود الرامية إلى إيجاد نوع من التكامل بين الجهود العلمية بين فكر المدرسة التقليدية التي ترى أن الهيكل التنظيمي هو جوهر الإدارة من جهة، ومدرسة العلاقات الإنسانية التي بالغت في التركيز على الموظف النفسي والاجتماعي يحتاج على حساب الأهداف الإنتاجية من ناحية أخرى، aschool القرارات القرار الذي أكد على توفير قاعدة معلومات كأساس لاتخاذ القرارات دون القيم والاتجاهات مساهمة في هذا من قبل طرف ثالث، والاستراتيجيات الحديثة في الإدارة التعليمية التي يمكن استخدامها من قبل مديري المدارس لتحقيق النجاح والاستدامة في التحصيل العلمي والإنجاز للطلاب في جميع المراحل التعليمية من أجل بناء مدرسة البيئة ومرضية ثانيا: البحث مشكلة وإدارته مدرسة الأسئلة هي عملية إنسانية، نجاحها يعتمد إلى حد كبير على قدرة مدير المدرسة في توظيف الطاقات والقدرات والمهارات التي تم وضعها تم التحقيق في العملية التعليمية من أهداف التعلم، ويضمن الوصول إلى كفاءة عالية من الانتاج، وبالتالي تطوير المدرسةالإدارة والقيادة نجاح من خلال الانتباه إلى مدير المدرسة كقائد للتربية ويتوقع له للقيام بمهام الرئيس هو تنسيق جميع الجهود، وتقديم كافة التسهيلات والإمكانيات لتحقيق الأهداف والغايات، وهذا يتطلب منه القيام الأدوار والأنشطة المختلفة، يقوم ككل متكامل التفاعل في القضايا الإدارية من التقنية وغيرها من دعا القدرات القيادية كلها.
في ضوء عمل باحثا في مجال التعليم في الكويت ومن خلال ملاحظاته وجد أن إدارة المدرسة تستخدم الطرق التقليدية القديمة من الإدارة، وبالتالي فإن النظام التعليمي إخراج FD لا يتفق مع الاتجاهات المعاصرة في التعليم وأيضا من خلال اجتماعات الباحث مع بعض من المعلمين في هذا الصدد، لوحظ وجود مدرسة ثانوية في مناطق الدولة التعليمية متعددة الكويت من مقابلة يشتكون من صلابة الإدارة وعدم الرغبة في التنمية من أجل تحقيق العملية التعليمية في الأهداف الكويت و ثم رأى الباحث أن هناك مشكلة حقيقية مع استراتيجيات تطوير الإدارة المدرسية في المرحلة الثانوية لذلك هو الأمر الذي يتطلب وضع استراتيجيات لإدارات المدارس الثانوية في ضوء مشكلة البحث السابقة يمكن أن تصاغ في ما يلي الأسئلة: 1. ما مفهوم المدرسة الثانوية العامة في دولة الكويت وظائفها وأهدافها وأهميتها وإدارة المجالات؟ 2. ما هو المقصود من الاتجاهات المعاصرة في إدارة التعليم وكيفية استخدامها؟ 3. ما هي استراتيجية تطوير إدارة المدرسة الثانوية في ضوء الاتجاهات المعاصرة؟ 4. ما هو واقع استخدام إدارة المدرسة الثانوية العامة في أنماط الكويت الحديثة للإدارة ومدى اتفاقها مع الاتجاهات المعاصرة من وزارة التربية والتعليم؟ 5. ما تصور الاستراتيجية المقترحة لتطوير الإدارة التعليمية في المدارس الثانوية الحكومية في الكويت في ضوء الاتجاهات المعاصرة؟
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على ما يلي: 1. تسليط الضوء على المدارس الثانوية العامة في دولة الكويت وظائفها وأهدافها وأهميتها وإدارة المجالات؟ 2. ما هو المقصود من الاتجاهات المعاصرة في إدارة التعليم وكيفية استخدامها؟
3. تطوير استراتيجية ادارة المدرسة الثانوية في ضوء الاتجاهات المعاصرة
4. معرفة واقع استخدام إدارة المدرسة الثانوية العامة في أنماط الكويت الحديثة للإدارة ومدى اتفاقها مع الاتجاهات تعليم الإدارة المعاصرة
5. الوصول إلى تصور مقترح لتطوير استراتيجية التعليم في إدارة المدارس الثانوية العامة في الكويت في ضوء الاتجاهات المعاصرة؟