Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية دوائر الأدب في تدريس النصوص الأدبية لتنمية بعض مهارات فهم النص الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
شعيب، عمرو جمال.
هيئة الاعداد
باحث / عمرو جمال شعيب
مشرف / زين محمد شحاته
مشرف / وائل صلاح السويفي
الموضوع
اللغة العربية - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
193 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

إن للأدب مكانة مهمة في حياتنا فهو يحكي تاريخ الأمم، ويحوك طموحاتنا، ويصور واقعنا اليومي، ويزيد من خبراتنا بما يحمله من تجاربنا، ويتعامل مع مشاعرنا وأفكارنا ومعلوماتنا؛ لذا فعلاقته بحياتنا علاقة وثيقة، ووعائه النصوص الأدبية التي هي نبع الجمال اللغوي بما تحمله من معاني وأفكار وأخيلة وما تحوكه من ألفاظ وجمل وعبارات وأساليب جميلة.
كما أن الغاية من دراسة النصوص الأدبية هو محاولة فهم النص وتفسيره من خلال مكوناته عبر الدخول إليه والكشف عن أجزائه وطريقة ترتيبه؛ لذا فإن من أهداف تدريس اللغة العربية بالمرحلة الثانوية هو تنمية فهم النصوص الأدبية.
ولذلك فهذا البحث جاء كخطوة لتحقيق هدف من أهداف تدريس اللغة العربية بالمرحلة الثانوية ألا وهو تنمية بعض مهارات فهم النص الأدبي من خلال استخدام استراتيجية دوائر الأدب والتي تقوم على التحليل الذي هو السبيل لتنمية الفهم.