![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج إثرائي في الدراسات الاجتماعية قائم على مشروعات التعلم الخدمي في تنمية الوعي البيئي والمهارات الحياتية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي, وتكونت عينة البحث من (68) تلميذ بالصف الأول الإعدادي، بمدرسة المنيا الحديثة بنات، تم توزيعهم إلى مجموعتين، تجريبية وعددها (30) تلميذة، وضابطة وعددها (38) تلميذة، وتم استخدام مقياس الوعي البيئي بجزئيه: اختبار المفاهيم البيئية (إعداد الباحثة) ومقياس الاتجاه البيئي (إعداد الباحثة) واختبار المهارات الحياتية (إعداد الباحثة)، وبرنامج إثرائي في وحدتي المناخ والنبات الطبيعي والأخطار الطبيعية قائم على مشروعات التعلم الخدمي والذي يتضمن: دليل المعلم لتنفيذ البرنامج الإثرائي وأوراق عمل التلميذ، وقد خلصت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار المفاهيم البيئية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمقياس الاتجاه البيئي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار المهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية. |