Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إثرائي في الدراسات الاجتماعية قائم على مشروعات التعلم الخدمي في تنمية الوعي البيئي والمهارات الحياتية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي /
المؤلف
حسب، علياء عباس محمد.
هيئة الاعداد
باحث / علياء عباس محمد حسب
مشرف / سلام سيد أحمد سلام
مشرف / إدريس سلطان صالح يونس
مناقش / خالد عبداللطيف محمد عمران
مناقش / أحمد زارع أحمد زارع
الموضوع
الدراسات الإجتماعية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
258 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس (جغرافيا)
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 279

from 279

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج إثرائي في الدراسات الاجتماعية قائم على مشروعات التعلم الخدمي في تنمية الوعي البيئي والمهارات الحياتية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي, وتكونت عينة البحث من (68) تلميذ بالصف الأول الإعدادي، بمدرسة المنيا الحديثة بنات، تم توزيعهم إلى مجموعتين، تجريبية وعددها (30) تلميذة، وضابطة وعددها (38) تلميذة، وتم استخدام مقياس الوعي البيئي بجزئيه: اختبار المفاهيم البيئية (إعداد الباحثة) ومقياس الاتجاه البيئي (إعداد الباحثة) واختبار المهارات الحياتية (إعداد الباحثة)، وبرنامج إثرائي في وحدتي المناخ والنبات الطبيعي والأخطار الطبيعية قائم على مشروعات التعلم الخدمي والذي يتضمن: دليل المعلم لتنفيذ البرنامج الإثرائي وأوراق عمل التلميذ، وقد خلصت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار المفاهيم البيئية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمقياس الاتجاه البيئي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار المهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية.