Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على معالجة المعلومات فى تنمية المهارات العقلية واستقلالية المتعلم والأداء التدريسى لدى الطالبة معلمة الفلسفة والاجتماع /
المؤلف
بدر، صفاء عبد الجواد عبد الحفيظ.
هيئة الاعداد
باحث / صفاء عبد الجواد عبد الحفيظ بدر
مشرف / سعاد محمد فتحى محمود
مشرف / ايمان حسنين محمد عصفور
مشرف / زينب بدر عبد الوهاب
الموضوع
المدرسون- تدريب.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
410 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 410

from 410

المستخلص

مشكلة البحث: تتلخص مشكلة البحث الحالى فى ” تدنى مستوى الطالبات المعلمات فى المهارات العقلية ومهارات استقلالية المتعلم والأداء التدريسى ” وللتصدى لهذه المشكلة يحاول البحث الحالى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على معالجة المعلومات فى تنمية المهارات العقلية واستقلالية المتعلم وتحسين الأداء التدريسى لدى الطالبة معلمة الفلسفة والاجتماع ، ولهذا فالبحث الحالى يحاول الإجابة عن السؤال الرئيس التالى :
ما فاعلية برنامج مقترح قائم على معالجة المعلومات فى تنمية المهارات العقلية واستقلالية المتعلم والأداء التدريسى لدى الطالبة معلمة الفلسفة والاجتماع؟ ووو
نتائج البحث : أسفرت نتائج البحث عن : ¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬
• وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الطالبات فى التطبيقين القبلى والبعدى لكل من اختبار المهارات العقلية واختبار مواقف استقلالية المتعلم وبطاقة ملاحظة الأداء التدريسى لصالح التطبيق البعدى.
• استخدام بعض استراتيجيات معالجة المعلومات فى تدريس موضوعات البرنامج للطالبات المعلمات بالفرقة الثانية شعبة فلسفة واجتماع حقق مستوى مناسبًا من الفاعلية فى كل من المهارات العقلية واستقلالية المتعلم والأداء التدريسى.