Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمطا التفاعل مع الخبير البشري (المتزامن- غير المتزامن) فى نموذج التلمذة المعرفية عبر الويب وأثرهما على تنمية بعض مهارات البرمجة والتفكير التأملى لدى طالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات /
المؤلف
إسماعيل،سارة محمد أمين .
هيئة الاعداد
باحث / سارة محمد أمين إسماعيل
مشرف / محمد عطية خميس
مشرف / أميرة محمد المعتصم
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
389ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - تكنولوجيا التعليم والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 389

from 389

المستخلص

مقدمة البحث
يهتم التعلم الإلكترونى بتصميم بيئات تعلمية حقيقية وذات معنى، غنية بالمصادر، تدعم عمليات التفاوض الاجتماعى حول الأهداف والمحتوى، وتوفر أنشطة تعلم حقيقية، باستخدام استراتيجيات التعلم البنائى والنمذجة، وتدعم عمليات التفكير التأملى والتقويم الذاتى. ويعد نموذج التلمذة المعرفية من النماذج التى تحقق هذه الأهداف، وهو مدخل تعليمي يركز على اكتساب المهارات المعرفية وفوق المعرفية، من خلال التعلم الموقفى والتعلم النشط. وفى هذا النموذج يمكن للمتعلم أن يتفاعل مع الخبير البشرى بشكل متزامن أو غير متزامن، ولكن البحوث والدراسات السابقة لم تقطع بأفضلية نمط على آخر، لذلك يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر استخدام نمطى التفاعل مع الخبير البشرى (المتزامن وغير المتزامن)، فى نموذج التلمذة المعرفية عبر الويب، على تنمية بعض مهارات البرمجة والتفكير التأملى لدى طالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات، لذلك سعى البحث الحالى إلى التوصل إلى قائمة المعايير التصميمية التى ينبغى مراعاتها عند تصميم بيئتين بنمطا التفاعل مع الخبير البشرى (المتزامن- غير المتزامن) فى نموذج التلمذة المعرفية عبر الويب، كما سعى إلى الكشف عن أثر نمطا التفاعل مع الخبير البشرى (المتزامن- غير المتزامن) فى نموذج التلمذة المعرفية عبر الويب على تنمية بعض مهارات البرمجة والتفكير التأملى. كما قامت الباحثة ببناء بيئة بنمطى للتفاعل مع الخبير البشرى (المتزامن- غير المتزامن) فى نموذج التلمذة المعرفية عبر الويب لمعرفة أثرهما على تنمية بعض مهارات البرمجة والتفكير التأملى.
مشكلة البحث:
يمكن تحديد مشكلة البحث فيما يلى:
- أن نماذج التعليم تعد مكونًا أساسيًا فى التعليم القائم على الويب ومن هذه النماذج النموذج السلوكى، النموذج البنائى، نموذج التعلم الموقفى، نموذج التعلم النشط.
- أن نموذج التلمذة المعرفية يعد من نماذج التعلم الإلكترونى، حيث أنها تدعم عمليات التفكير التأملى والتقويم الذاتى، وتعتبر مدخل تعليمي يركز على اكتساب المهارات المعرفية وغير المعرفية من خلال التعلم الموقفى والتعلم النشط.
- أن التفاعل مع الخبير البشرى يعد مكونًا أساسيًا من نماذج التعلم الإلكترونى عامة، ونموذج التلمذة المعرفية خاصة. وقد يكون ذلك بشكل متزامن، حيث يتفاعل المتعلمون مع الخبير البشرى فى نفس الوقت. أو غير متزامن، حيث يحدث التفاعل بين المتعلمون والخبير البشرى دون الحاجة إلى أن يكون أطراف التفاعل متواجدين فى نفس الوقت.
- يمكن استخدام نموذج التلمذة المعرفية عبر الويب وأنماط التفاعل مع الخبير البشرى فى تنمية مهارات البرمجة والتفكير التأملى لدى طالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات حيث يحتجن إلى شخص خبير فى مجال برمجة تصميم المواقع التعليمية باستخدام لغة البرمجة HTML.
- أنه توجد حاجة إلى استخدام نموذج التلمذة المعرفية، وأنماط التفاعل مع الخبير البشرى (المتزامن- غير المتزامن) لتنمية بعض مهارات البرمجة والتفكير التأملى لدى طالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات وذلك للأسباب سالفة الذكر.
وعلى ذلك يمكن تحديد مشكلة البحث فى العبارة التالية:
يوجد قصور فى البحوث والدراسات التى هدفت إلى تأثير نماذج التعليم فى التعلم الإلكترونى القائم على الويب عامة، ونموذج التلمذة المعرفية خاصة، كما أن هذه البحوث لم تحدد نمط التفاعل المناسب مع الخبير البشرى فى نموذج التلمذة المعرفية وعلى ذلك توجد حاجة إلى المقارنة بين نمطى التفاعل المتزامن، وغير المتزامن فى نموذج التلمذة المعرفية القائمة على الويب وقياس أثرهما على تنمية بعض مهارات البرمجة والتفكير التأملى لدى طالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات.
أسئلة البحث
فى ضوء ما سبق يمكن صياغة السؤال الرئيس التالى:
كيف يمكن تصميم برنامجيين بنمطى التفاعل مع الخبير البشرى (المتزامن- غير المتزامن) فى نموذج التلمذة المعرفية عبر الويب وقياس أثرهما على تنمية بعض مهارات البرمجة والتفكير التأملى لدى طالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1) ما الجوانب المعرفية والأدائية اللازمة للتمكن من مهارات البرمجة لطالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات ؟
2) ما مهارات التفكير التأملى اللازمة لطالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات ؟
3) ما المعايير التصميمية التى ينبغى مراعاتها عند تصميم برنامجين بنمطى التفاعل مع الخبير البشرى (المتزامن- غير المتزامن) فى نموذج التلمذة المعرفية عبر الويب؟
4) ما صورة برنامجين بنمطى التفاعل مع الخبير البشرى (المتزامن- غير المتزامن) فى نموذج التلمذة المعرفية عبر الويب؟
5) ما أثر استخدام نمط التفاعل مع الخبير البشرى المتزامن فى نموذج التلمذه المعرفية عبر الويب علي تنمية :
‌أ- الجانب المعرفى من مهارات البرمجة بلغة HTML.
‌ب- الجانب الأدائى من مهارات البرمجة بلغة HTML.
‌ج- مهارات التفكير التأملى.
6) ما أثر استخدام نمط التفاعل مع الخبير البشرى غير المتزامن فى نموذج التلمذه المعرفية عبر الويب علي تنمية:
‌أ- الجانب المعرفى من مهارات البرمجة بلغة HTML.
‌ب- الجانب الأدائى من مهارات البرمجة بلغة HTML.
‌ج- مهارات التفكير التأملى.
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالى إلى الكشف عن :
1) أثر استخدام التفاعل مع الخبير البشرى المتزامن فى نموذج التلمذة المعرفية عبر الويب على تنمية بعض مهارات البرمجة لدى الطالبات.
2) أثر استخدام التفاعل مع الخبير البشرى غير المتزامن فى نموذج التلمذة المعرفية عبر الويب على تنمية بعض مهارات البرمجة لدى الطالبات.
3) أثر استخدام التفاعل مع الخبير البشرى المتزامن فى نموذج التلمذة المعرفية عبر الويب على تنمية مهارات التفكير التأملى لدى الطالبات.
4) أثر التفاعل مع الخبير البشرى غير المتزامن فى نموذج التلمذة المعرفية عبر الويب على تنمية مهارات التفكير التأملى لدى الطالبات.
أهمية البحث:
تكمن أهمية البحث فى انه:
1) يزيد من فرصة آداء طالبات شعبة تكنولوجيا التعليم لمهارات تصميم المواقع التعليمية باستخدام لغة البرمجة HTML.
2) يساعد طالبات تكنولوجيا التعليم على تأمل المواقف وتحليلها إلى عناصرها ورسم الخطط اللازمة حتى يصل بهم إلى تحقيق أهداف محددة.
3) يساعد المعلم على الإلمام بأدوار المعلم الحديثة من (باحث- وخبير- وميسر- تكنولوجى- مُقوم) فى العملية التعليمية.
4) يساعد المعلم على الإلمام بمهارات التفكير عامة، ومهارات التفكير التأملى خاصة وكيفية قياسها لدى طالبات تكنولوجيا التعليم.
5) يساعد القائمين على تصميم بيئات التعلم إلى استخدام نماذج التعليم بشكل عام ونموذج التلمذة المعرفية بشكل خاص عند تصميم بيئات تعلم الكترونية لتنمية أداء طالبات شعبة تكنولوجيا التعليم لمهارات عديدة يتضمنها مجال تكنولوجيا التعليم.
6) يعتبر البحث الحالى مسايراً للإتجاهات التربوية الحديثة التى تؤكد على أهمية جعل المتعلم منتج وليس متلقى أو مستهلكاُ لها.
متغيرات البحث:
1) المتغيرات المستقلة:
نمطا التفاعل مع الخبير البشرى فى نموذج التلمذة المعرفيةعبر الويب ويشمل :
• نمط التفاعل المتزامن مع الخبير البشرى فى نموذج التلمذة المعرفية عبر الويب.
• نمط التفاعل غير المتزامن مع الخبير البشرى فى نموذج التلمذة المعرفية عبر الويب.
2) المتغيرات التابعة:
• بعض مهارات البرمجة.
• مهارات التفكير التأملى.
عينة البحث:
تكونت عينة البحث من طالبات الفرقة الرابعة تخصص تكنولوجيا التعليم والمعلومات كلية البنات- جامعة عين شمس، وعددهم 28 طالبة.
أدوات البحث:
قامت الباحثة بتصميم أدوات البحث التالية:
1. اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى من مهارات البرمجة بلغة HTML من إعداد الباحثة.
2. بطاقة تقييم كتابة الأكواد البرمجية لقياس الجانب الأدائى من مهارات البرمجة بلغة HTML من إعداد الباحثة.
3. اختبار التفكير التأملى من إعداد الباحثة.
خطوات البحث:
اتبعت الباحثة الخطوات التالية وذلك للإجابة على تساؤلات البحث والتحقق من صحة الفروض:
أولاً: مرحلة التحليل، وتشمل الخطوات التالية:
1. تحليل المشكلة وتقدير الحاجات التعليمية، وذلك لمعرفة الفجوة فى الأداء المثالي والأداء الحالي، ثم صياغة الأداء المثالى على شكل مهمات تعليمية.
2. تحليل مهارات البرمجة بلغة HTML وذلك بهدف وضع قائمة بأهم المهارات التى ينبغى تضمنها لتمية بعض مهارات البرمجة والتفكير التأملى لدى الطالبات وتحديد الحاجات اللازمة لذلك.
3. تحليل المهمة التعليمية الرئيسية والفرعية المتمثلة فى المهارات.
4. ضبط القائمة المبدئية للمعايير بعرضها على مجموعة من ذوى الإختصاص فى المجال التربوى والتكنولوجى، للوصول إلى الششكل النهائى لها.
5. تحليل خصائص عينة البحث.
6. تحليل الموارد والمصادر التعليمية المتاحة والتى ستستخدم لخدمة الأهداف التعليمية والعمل على تحقيقها، ومن ثم تحديد المشاكلل والمعوقات التى قد تؤثر على تنفيذ تلك الإستراتيجية.
7. الإطلاع على البحوث والدراسات فى مجال تكنولوجيا التعليم بقصد تحديد قائمة بالمعايير البنائية اللازمة لتصميم بيئة تعلم الكترونى بنموذج التلمذة المعرفية عبر الويب، ثم عرض هذه القائمة على مموعة من المتخصصين فى مجال تكنولوجيا التعليم للوصول للشكل النهائى لها.
ثانياً: مرحلة التصميم:
وهدفت إلى وضع المواصفات الخاصة بمصادر التعلم وعملياته وتمر بالخطوات التالية:
1. تصميم الأهداف التعليمية الخاصة بمهارات البرمجة بلغة HTML، فى ضوء قائمة المهارات وتحليلها وتصنيفها.
2. تصميم أدوات القياس الخاصة بتصميم نموذج التلمذة المعرفية عبر الويب بنمطى للتفاعل مع الخبير البشرى (متزامن- غير متزامن).
3. تصميم عناصر المحتوى التعليمى لمهارات البرمجة بلغة HTML ووضعها فى تسلسل مناسب حسب ترتيب الأهداف التعليمية خلال فترة محددة.
4. اختيار الطريقة المناسبة لعرض المحتوى التعليمي وما تحتاجه من وسائل تعلم ستكون فى النظام وذلك لتحقيق الأهداف التعليمية.
5. شرح تفصيلي لطريقة تصميم نموذج التلمذة المعرفية عبر الويب بنمطى للتفاعل مع الخبير البشرى (متزامن- غير متزامن).
6. تحديد طريقة التنفيذ المتبعة فى تصميم الموقع التعليمي الخاص بنموذج التلمذة المعرفية عبر الويب واللغة البرمجية المستخدمة لذلك.
ثالثاً: مرحلة التطوير التعليمي:
حيث يتم فيها تحويل الشروط والمواصفات الخاصة بنظام محتوى المقرر عبر الويب إلى منتجات تعليمية كاملة وجاهزة للاستخدام وستمر هذه المرحلة على الآتى:
1. إعداد سيناريوهات تشتمل على خطوات تنفيذ إنتاج المصادر التعليمية المستخدمة فى النظام.
2. تحديد المصادر التعليمية ووصف مكوناتها وعناصرها وتحديد الاحتياجات المادية والبشرية ووضع خطة زمنية لإنتاجها وتضمينها فى الموقع المقترح تصميمه.
3. إنتاج تلك المصادر التعليمية والتى ستتمثل فى انتاج المقرر الالكترونى المتضمن فى النظام.
4. إجراء التقويم البنائى من خلال عرض النسخة المبدئية من الموقع والمحتوى التعليمي المقترح على المتخصصين فى مجال تكنولوجيا التعليم، للتأكيد من مناسبته لتحقيق الأهداف التعليمية، وإجراء التعديلات اللازمة فى ضوء نتائج التقويم التى سنحصل عليها.
5. إعداد النسخة النهائية نموذج التلمذة المعرفية عبر الويب بنمطى للتفاعل مع الخبير البشرى (متزامن- غير متزامن) التى تم انتاجها.
رابعاً: مرحلة التقويم (التطبيق) وسيتم فى هذ المرحلة:
1. تم اختيار عينة البحث.
2. تم تطبيق نموذج التلمذة المعرفية عبر الويب بنمطى للتفاعل مع الخبير البشرى (متزامن- غير متزامن) وأثرهما على تنمية بعض مهارات البرمجة والتفكير التأملى لدى طالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات.
3. تم قياس أثر تطبيق نموذج التلمذة المعرفية عبر الويب بنمطى للتفاعل مع الخبير البشرى (متزامن- غير متزامن) على تنمية بعض مهارات البرمجة والتفكير التأملى لدى طالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات.
4. عمل المعالجة الإحصائية لنتائج البحث.
5. عرض النتائج وتحليلها وتفسيرها ومناقشتها.
6. تقديم التوصيات والمقترحات فى ضوء نتائج البحث التى سيتم التوصل إليها.
وتم التوصل فى هذا البحث إلى نتائج عديدة أهمها:
أسفرت نتائج البحث الحالى عن الآتى:
أولاً: الفروض البحثية الخاصة بالجانب المعرفى من مهارات البرمجة:
1. رفض الفرض الصفرى وقبول الفرض البحثى الأول الذى ينص على أنه : ” يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات طالبات عينة البحث فى التطبيق القبلى والبعدى في الجانب المعرفى من مهارات البرمجة لصالح التطبيق البعدى”.
2. رفض الفرض الصفرى و قبول الفرض البحثى الثانى الذى ينص على: ” يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (متزامنة) فى التطبيق القبلى والبعدى في الجانب المعرفى من مهارات البرمجة لصالح التطبيق البعدى”.
3. رفض الفرض الصفرى و قبول الفرض البحثى الثالث الذى ينص على أنه : ” يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية ( غير متزامنة) فى التطبيق القبلى والبعدى في الجانب المعرفى من مهارات البرمجة لصالح التطبيق البعدى”.
4. رفض الفرض البحثى الرابع و قبول الفرض الصفرى الذى ينص على: ” لا يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (متزامنة) والمجموعة التجريبية الثانية (غير متزامنة) فى التطبيق البعدى في الجانب المعرفى من مهارات البرمجة”.
5. رفض الفرض البحثى الخامس وقبول الفرض الصفرى الذى ينص على أنه: ” لا يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات الكسب فى الجانب المعرفى من مهارات البرمجة للطالبات فى كل من نمطى الخبير البشرى (متزامن- غير متزامن)”.
6. رفض الفرض الصفرى و قبول الفرض البحثى السادس الذى ينص على أنه : ”يحقق الخبير البشرى فى نموذج التلمذة المعرفية عبر الويب حجم تأثير أكبر من (0.14) فى الجانب المعرفى من مهارات البرمجة”.
ثانياً: الفروض الخاصة بالجانب الأدائى من مهارات البرمجة:
7. رفض الفرض الصفرى و قبول الفرض البحثى السابع الذى ينص على أنه : ”يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (متزامنة) والمتوسط الفرضي (90%) فى التطبيق البعدى للجانب الأدائى من مهارات البرمجة”.
8. رفض الفرض الصفرى و قبول الفرض البحثى الثامن الذى ينص على أنه : ” يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (غير متزامنة) والمتوسط الفرضي (90%) فى التطبيق البعدى للجانب الأدائى من مهارات البرمجة”.
9. رفض الفرض البحثى التاسع و قبول الفرض الصفرى الذى ينص على أنه : ” لا يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (متزامنة) وطالبات المجموعة التجريبية الثانية (غير متزامنة) فى التطبيق البعدى للجانب الأدائى من مهارات البرمجة.
ثالثاً: الفروض الخاصة باختبار مهارات التفكير التأملى:
10. رفض الفرض الصفرى و قبول الفرض البحثى العاشر الذى ينص على أنه : ”يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات طالبات عينة البحث فى التطبيق القبلى والبعدى في إختبار مهارات التفكير التأملى.
11. رفض الفرض الصفرى و قبول الفرض البحثى الحادى عشر الذى ينص على أنه : ”يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (متزامنة) فى التطبيق القبلى والبعدى في إختبار مهارات التفكير التأملى.
12. رفض الفرض الصفرى و قبول الفرض البحثى الثانى عشر الذى ينص على أنه : ”يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى ( غير متزامنة) فى التطبيق القبلى والبعدى في إختبار مهارات التفكير التأملى.
13. رفض الفرض الصفرى و قبول الفرض البحثى الثالث عشر الذى ينص على أنه : ”يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (متزامنة) والمجموعة التجريبية الثانية (غير متزامنة) فى التطبيق البعدى في إختبار مهارات التفكير التأملى.
14. رفض البحثى الرابع عشر و قبول الفرض الصفرى الذى ينص على أنه : ”لا يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات الكسب فى اختبار التفكير التأملى للطالبات فى كل من نمطى الخبير البشرى (متزامن- غير متزامن)”.
15. رفض الفرض الصفرى و قبول الفرض البحثى الخامس عشر الذى ينص على أنه : ”يحقق الخبير البشرى فى نموذج التلمذة المعرفية عبر الويب حجم تأثير أكبر من (0.14) فى اختبار التفكير التأملى”.