Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح لإكساب مهارة المد والانكماش لأصابع اليد اليسرى لدارسي آلة الفيولينة /
المؤلف
جرجس، رامي شهدي لوقا.
هيئة الاعداد
باحث / رامي شهدي لوقا جرجس
مشرف / عمرو عبد المنعم عبد الرحمن
مشرف / محمد مصطفى كمال
مشرف / ياسر فاروق ابو السعد
الموضوع
الآلات الوترية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
209ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
13/7/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

مقدمة
عرض الباحث فى هذا الفصل مقدمة البحث , فأشار إلى أن الآلات الموسيقية تطورت كثيرا , ومنها آلة الفيولينة الآلة الوترية ذات القوس , أقرب الآلات الموسيقية للصوت الإنساني , والتي تتطلب تأزر عضلي ذهني لأداء مهارات عديدة , ومنها مهارة المد والانكماش لأصابع اليد اليسرى .
لاحظ الباحث أن هناك تجاهل لبعض الاعمال الموجود بها ترقيمات المد والإنكماش أو إختيار ترقيمات بديلة أسهل للأصابع , ومن هنا قام الباحث بإعداد ذلك البحث لاكساب مهارة المد والانكماش لأصابع اليد اليسرى لدارسي آلة الفيولينة .
تحددت مشكلة البحث في :
أن بعض طلاب آلة الفيولينة ليست لديهم القدرة على أداء مهارة المد والإنكماش لأصابع اليد اليسرى , فيحتاج ذلك لاقتراح برنامج خاص لاكسابها .
وكانت تساؤلات البحث كالتالي :
1- ما فاعلية البرنامج المقترح لإكساب مهارة المد ؟
2- ما فاعلية البرنامج المقترح لإكساب مهارة الانكماش ؟
وهدف البحث إلي :
1- إعداد برنامج مقترح لإكساب مهارة المد والإنكماش لأصابع اليد اليسرى لدارسي آلة الفيولينة .
2- تحسين مستوى أداء الدارسين على آلة الفيولينة من خلال البرنامج المقترح .
ثم عرض الباحث أهمية البحث وفروضه , وحدوده كانت كالتالي :
- آلة الفيولينة.
- طلاب آلة الفيولينة بالفرقة الثالثة والرابعة بقسم التربية الموسيقية – كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس.
- الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ( 2014 – 2015 ) .
ثم قام بوضع إجراءات البحث ، فاختار المنهج التجريبي نظام المجموعة الواحدة , وقام بتحديد عينة البحث وهي تتكون من طلاب آلة الفيولينة بالفرقة الثالثة والرابعة بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس , وحدد أدوات البحث ومصطلحاته .
المبحث الثاني :
الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالبحث
قام الباحث باختيارها , بحيث يمكن الاستفادة منها فى البحث الحالي ، وقام بترتيبها من القديم للحديث مع توضيح نواحي الارتباط والاختلاف بينها وبين البحث الحالي .
الفصل الثاني
الاطار النظري
اشتمل على مبحثين هما :
المبحث الأول :
الذراع الأيسر
اشتمل ذلك التعرف على شكل ووضع اليد اليسرى الصحيح على آلة الفيولينة تبعا لحجم اليد , وكيفية عفق الأصابع , ووضعها مع الذراع والابهام وطريقة التدريب , وترقيم الأصابع ومشاكله , ثم حركات اليد اليسرى وأصابعها .
المبحث الثاني :
مهارة المد والانكماش
انقسم ذلك لقسمين :
أولا المهارة :
تعريفها بشكل عام وخصائصها وشروط اكتسابها , والمهارة الأدائية لآلة الفيولينة بشكل خاص .
ثانيا المد والانكماش :
اشتمل ذلك التعرف على كلا من المد والانكماش , وأمثلة لهما ولطريقة التدريب عليهما , وعلاقتهما بتدريب السمع وتغيير بعض الأوضاع بواستطهما .
الفصل الثالث
الدراسة التجريبية
اشتمل على شرح تفصيلي لأهداف ومحتويات وتصميم البرنامج المقترح والاختبار القبلي / بعدي , ثم شرح تفصيلي لجلسات تدريسه ، واقتراحات وآراء السادة الخبراء فيه من خلال استمارة استطلاع الرأي , وتعليق الباحث عليها .
الفصل الرابع
نتائج البحث - تحليلها وتفسيرها
اشتمل ذلك الفصل على عرض نتائج البحث إحصائيا , ووضعها في جداول وأشكال وتفسيرها ، ثم توصيات البحث ، ثم مراجع البحث العربية والأجنبية ، ثم ملخص البحث باللغة العربية والانجليزية .