Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The effectiveness of using ”webquest” approach in developing efl writing strategies and creative writing skills among experimental preparatory school pupils /
المؤلف
Al-Sayed, Rania Kamal Muhammad.
هيئة الاعداد
باحث / رانيه كمال محمد السيد
مشرف / إيمان محمد عبد الحق
مناقش / مرفت أبو بكر الديب
مناقش / محسوب عبد الصادق على
الموضوع
Education curricula.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
221 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 221

from 221

Abstract

مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في تدنى استراتيجيات الكتابة ومهارات الكتابة الإبداعيةفي اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية فى المدارس الرسمية المتميزة للغات, وللتصدى لهذه المشكلة حاولت الدراسة الإجابة عن التساؤلات الآتية: 1- ما مهارات الكتابة الإبداعية المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي فى المدارس الرسمية المتميزة للغات؟2-ما أسس استخدام مدخل ”التقصي عبر الشبكة”WebQuest في تنمية استراتيجيات الكتابة في مجال اللغة الإنجليزية وتنمية مهارات الكتابة الإبداعية؟3-ما فاعلية استخدام مدخل ”التقصي عبر الشبكةِ”WebQuest في تنمية استراتيجيات الكتابة في مجال اللغة الإنجليزية؟4-ما فاعلية استخدام مدخل ”التقصي عبر الشبكة ”WebQuest فى تنمية مهارات الكتابة الإبداعية فى مجال اللغة الإنجليزية؟ حدود الدراسة: تقتصر الدراسة الحالية على:- 1-مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي (ن= 50) بمدرسة حسن أبو بكر الرسمية المتميزة للغات بمدينة القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية. 2-أربع استراتيجيات كتابية، وهى: التخطيط والكتابة والمراجعة والتحرير. 3-بعض مهارات الكتابة الإبداعية المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي في المدارس الرسمية المتميزة للغات. أدوات الدراسة: استخدمت الدراسة الحالية الأدوات التالية التي تم إعدادها من قبل الباحثة: 1-استبيان خاص ببعض استراتيجيات الكتابة. 2-بروتوكول التفكير بصوت عال. 3-اختبار قبلي في الكتابة الإبداعية مصحوب بمقياس للتصحيح. 4-اختبار بعدي في الكتابة الإبداعية مصحوب بمقياس للتصحيح. فروض الدراسة: 1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدى لاستبيان استراتيجيات الكتابة (writing strategies questionnaire) لصالح المجموعة التجريبية. 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى في مهارات الكتابة الإبداعية (creative writing skills)لصالح المجموعة التجريبية. إجراءات الدراسة: تم تنفيذ الدراسة وفقا للإجراءات التالية:- 1-مراجعة الأدبيات الخاصة بمدخل ”التقصي عبر الشبكة WebQuest ”.2-مراجعة الأدبيات المرتبطة باستراتيجيات الكتابة فى مجال اللغة الإنجليزية. 3-مراجعة الأدبيات المرتبطة بالكتابة الإبداعية ومهاراتها. 4-إعداد أدوات الدراسة وحساب صدقها وثباتها. 5-عرض أدوات الدراسة على مجموعة من المحكمين. 6-تعديل الأدواتفي ضوء آراء المحكمين. 7-تحديد فاعلية نموذج التقصي عبر الشبكة, وذلك من خلال: أ-اختيارمجموعة الدراسة من تلاميذ الصف الثاني الإعداديبإحدى المدارس الرسمية المتميزة للغات بالقليوبية (مجموعة ضابطة وأخرى تجريبية). ب-تطبيق الأدوات قبليا. ج-التدريس باستخدام مدخل ”التقصي عبر الشبكة WebQuest ” لتحديد مدى فاعليته في تنمية استخدام استراتيجيات الكتابة في مجال اللغة الإنجليزية،وفى تنمية مهارات الكتابة الإبداعية. د-تطبيق الأدوات بعديا. ه-إجراء التحليل الإحصائي للبيانات وتحليل النتائج وتفسيرها. و-التوصيات والمقترحات. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة الحالية إلى ما يلي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 1. ,. بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاستبيان استراتيجيات الكتابة لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 1. ,. بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار الكتابة الإبداعية لصالح المجموعة التجريبية في مهارات الكتابة الإبداعية ككل. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 1. ,. بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في (11) إحدى عشرة مهارة من مهارات الكتابة الإبداعية ”Memoir” لصالح المجموعة التجريبية, ما عدا المهارة (12)الثانية عشرة، فلم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس البعدي لتلك المهارة. الخلاصة: أثبتت الدراسة الحالية فاعلية استخدام مدخل ”التقصي عبر الشبكةWebQuest ” في تنمية استراتيجيات الكتابة في اللغة الإنجليزية بين تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في المدارس الرسمية المتميزة للغات. أثبتت الدراسة الحالية فاعلية استخدام مدخل ”التقصي عبر الشبكةWebQuest ” في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية بين تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في المدارس الرسمية المتميزة للغات. التوصيات 1-تبني نموذج التقصي عبر الشبكة من قبل معلمي اللغة الإنجليزية. 2-تدريب معلمي اللغة الإنجليزية على دمج التكنولوجيا في التدريس وخاصة التعليم القائم على استخدام الويب. 3-التأكيد على تنمية استراتيجيات الكتابة ومهارات الكتابة الإبداعية في المراحل الدراسية المبكرة. 4-تصميم مقررات دراسية تساعد على تنمية مهارات الكتابة الإبداعية.