![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الرسالة : هى محاولة بيان منهج المدرسة النقلية القديمة وموازنته بالمدرسة ذاتها فى العصر الحاضر للوصول إلى الفوارق الجوهرية بين المنهجين ليتثنى للقارىء الكاتب التفسيرى الذى يصلح مع فكره وامكاناته التى تناسب عصره وثقافته . مكونات الرسالة : تتكون الرسالة من مقدمة وتمهيد وأربعة فصول وخاتمة . التمهيد : يتحدث عن التفسير بوجه عام فيشمل التعريف ومراحل تدوينه وتعريف التفسير بالنقل والتفسير بالعقل وكتبت نبذة عن كتب التفسير النقلية والعقلية . الفصل الأول :- يتحدث عن المدرسة النقلية القديمة ومنهجهاً فى التفسير وأخذت تفسير ابن عطية الأندلسى (المحرر الوجيز فى كتاب الله العزيز ) وتفسير الإمام السيوطى (الدر المنثور فى التفسير بالمأثور ) كنموذج لهذه المدرسة وعقدت موازنة بينهما . الفصل الثانى :- يتحدث عن المدرسة النقلية الحديثة ومنهجها فى التفسير ومثلت أيضاً لهذه المدرسة بتفسيرى الشيخ السعدى ( تيسير الكريم الرحمن فى تفسير كلام المنان) والجزائرى (أيسر التفاسير فى كلام العلا القدير ) . وعقدت موازنة بينهما . الفصل الثالث :- يتحدث عن التفسير بالمأثور قديماً وحديثاً من خلال تفاسير الدراسة . الفصل الرابع :- يتحدث عن بعض الفروق المتعلقة بالمنهج وعلوم القرآن والعصر والبيئة الثقافية المحيطة بالمفسر . من أهم نتائج البحث :- - بعد محاولة لعقد موازنة بين منهج المدرسة النقلية فى تفسير القرآن قديماً وحديثاً ؛ فتبين لى أن المنهج المتبع للمدرسة ذاتها فى العصر الحالى لم يختلف كثيراً عن المنهج المتبع قديماً ولم يؤثر فى ثوابت تلك المدرسة . ولكن التتابع الزمنى هو السبب الرئيسى فى تغيير الخطاب التفسيرى. |