Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التكنولوجيا فى تحقيق يسر قراءة النص الصحفى
دراسة تحليلية وشبه تجريبية فى إطار نظرية الإرجونومية /
المؤلف
عباس، هبه محمود مصطفي.
هيئة الاعداد
باحث / هبه محمود مصطفي عباس
مشرف / أشرف محمود صالح
مناقش / شريف درويش اللبان
مناقش / فوزي عبد الغني
الموضوع
ؤ الصحافة.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
365 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
25/8/2016
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - الأعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 365

from 365

المستخلص

تبحث الدراسة فى إذا ما كانت العلاقة بين تطور تكنولوجيا جمع وطباعة
النص وتطور شكل النص الصحفى على صفحات الصحف علاقة طردية أو عكسية؟
وتبحث فى ما إذا كانت العلاقة بين تطور تكنولوجيا جمع وطباعة النصوص
الصحفية العربية بما أتاحته تكنولوجيا الجمع بالحاسب الآلى من أشكال لحروف
النصوص الصحفية، ويسر قراءة تلك النصوص الصحفية المطبوعة على صفحات
الصحف علاقة طردية أو عكسية.
والدراسة تتعامل مع متغيرات مستقلة وأخريات تابعة فى رصدها لأثر
تكنولوجيا جمع وطباعة النصوص الصحفية فى يسر قراءة النص الصحفي العربي
المطبوع؛ تتمثل المتغيرات المستقلة فى تأثيرات تكنولوجيا الجمع والطباعة (الجمع
بالحاسب الآلي مع الطباعة من سطح مستو(الأوفست)، وذلك فى إطار نتائج الدراسة
التحليلية التى تتعلق بتحليل الصحف موضع الدراسة، وأشكال الحروف التى خضعت
للتحليل فى ضوء المقابلات المقننة التى تمت فى الدراسة، والمتغيران التابعان
يتمثلان فى مدى يسر قراءة النص الصحفي المطبوع، من خلال رصد مستوى فهم
النص والزمن المستغرق فى قراءته.
وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات التحليلية فى جزء منها وتنتمى إلى الدراسات شبه التجريبية
أيضا حيث تسعى الدراسة إلى رصد العلاقة بين شكل الحرف كمتغير مستقل وبين فهم النص
المجموع به الحرف وزمن قراءته كمتغيرات تابعة.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج نذكر منها وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين بعض
أشكال الحروف – موضع الدراسة- وزمن قراءه النص المجموعة به فى النموذج التجريبى
الذى تم جمعه بحجم الحرف ٩ وبياض بين السطور ٩ واتساع ١ عمود، ومن ثم فقد ثبت
صحة فرض الدراسة الذى يذهب إلى أن ثمة علاقة بين شكل الحرف الذى يجمع به النص
وبين يسر قراءته فيما يتعلق بزمن القراءة.
بينما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين أشكال الحروف –
موضع الدراسة- وبين مستوى فهم النص المجموع بتلك الحروف، وذلك فى النموذج
التجريبى الذى جمع بحجم الحرف ٩ وبياض بين السطور ٩ واتساع ١ عمود.