الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي علاج صعوبات القراءة وتحسين السلوك التكيفي لدي الأطفال بليبيا من خلال برنامج تدريبي قائم علي التكامل الحسي . عينة الدراسة:تكونت عينة الدراسة من 20 طفلاً وطفلة من الأطفال ذوي صعوبات القراءة بالمرحلة الإبتدائية تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 8- 9 سنوات في دولة ليبيا, مقسمين إلي مجموعتين متكافئتين علي النحو التالي: -مجموعة تجريبية وعددهم (10) أطفال. -مجموعة ضابطة وعددهم (10) أطفال. أدوات الدراسة: 1-مقياس المستوي الاجتماعي والاقتصادي للإسرة ( إعداد عبد العزيز الشخص،2013). 2- مقياس مصفوفات رافن المتتابعة الملونة ( تقنين خالد المدني،2014). 3- مقياس السلوك التكيفي ( إعدادعبد العزيز الشخص, 1998 ). 4- مقياس تشخيص صعوبات القراءة ( إعداد سيد الجارحي السيد2009, إعادة تقنين الباحثة). 5- برنامج تدريبي مقترح لعلاج صعوبات القراءة وتحسين السلوك التكيفي لدي الأطفال (إعدادعبد الرحمن سليمان, محمد عبده, فاطمة الزعلوك, 2016). 6-تفاصيل جلسات البرنامج التدريبي (إعداد الباحثة). نتائج الدراسة: أسفرت الدراسة عن تحقق جميع فروضها, مما يدل علي فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في علاج صعوبات تعلم القراءة, وكذلك فاعليته في تحسين السلوك التكيفي للأطفال. الكلمات المفتاحية:التكامل الحسي - مدخل متعدد الحواس - صعوبات تعلم القراءة-السلوك التكيفي . |