الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدريبي لتنمية مهارات الإدراك الحسي لدى الأطفال مزدوجي الإعاقة (السمعية البصرية) عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة الحالية من ثلاثة أطفال ، وتم تشخيص عينة الدراسة مزدوجي الإعاقة المزدوجة (السمعية البصرية) بعد عدد من التقييمات الطبية ، والوظيفية بواسطة مجموعة من الخبراء المصريين من خلال الملاحظة وتحليل التصوير المرئي . أدوات الدراسة: أولاً : إستمارة ملاحظة (إعداد الباحثة). ثانياً: إستمارة دراسة حالة (إعداد الباحثة). ثالثاً: إستمارة تفاعل (إعداد الباحثة). رابعاً:إستمارة تقييم مهارات الإدراك الحسي (إعداد الباحثة) خامساً: برنامج لتنمية مهارات الإدراك الحسي (إعداد / تهاني منيب ، دعاء محمود ، آلاء حفظي ، 2015). نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى فاعلية وجدوى البرنامج في تنمية مهارات الإدراك الحسي لدى الأطفال مزدوجي الإعاقة (السمعية البصرية). الكلمات المفتاحية: هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدريبي لتنمية مهارات الإدراك الحسي لدى الأطفال مزدوجي الإعاقة (السمعية البصرية) عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة الحالية من ثلاثة أطفال ، وتم تشخيص عينة الدراسة مزدوجي الإعاقة المزدوجة (السمعية البصرية) بعد عدد من التقييمات الطبية ، والوظيفية بواسطة مجموعة من الخبراء المصريين من خلال الملاحظة وتحليل التصوير المرئي . أدوات الدراسة: أولاً : إستمارة ملاحظة (إعداد الباحثة). ثانياً: إستمارة دراسة حالة (إعداد الباحثة). ثالثاً: إستمارة تفاعل (إعداد الباحثة). رابعاً:إستمارة تقييم مهارات الإدراك الحسي (إعداد الباحثة) خامساً: برنامج لتنمية مهارات الإدراك الحسي (إعداد / تهاني منيب ، دعاء محمود ، آلاء حفظي ، 2015). نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى فاعلية وجدوى البرنامج في تنمية مهارات الإدراك الحسي لدى الأطفال مزدوجي الإعاقة (السمعية البصرية). الكلمات المفتاحية: مهارات الإدراك الحسي -مزدوجي الإعاقة (السمعية البصرية). |