الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحدد مشكلة الدراسة في ضعف مهارات الأداء اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، والافتقار إلى مداخل حديثة لتنمية هذه المهارات لدى هؤلاء التلاميذ مثل المدخل المنظومي. وللتصدى لهذه المشكلة تحاول الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس التالى: كيف يمكن استخدام المدخل المنظومي في تنمية الأداء اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة التالية: 1- ما مهارات الأداء اللغوي المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية؟ 2- ما أسس بناء برنامج قائم على المدخل المنظومي في تنمية الأداء اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ 3- ما البرنامج القائم على المدخل المنظومي في تنمية الأداء اللغوي لتلاميذ المرحلة الإعدادية؟ 4- ما فاعلية البرنامج القائم على المدخل المنظومي في تنمية الأداء اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ ولدراسة هذه المشكلة والإجابة عن هذه الأسئلة اتبعت الخطوات التالية: 1- تحديد مهارات الأداء اللغوي المناسبة للمرحلة الإعدادية . 2- تحديد أسس بناء برنامج قائم على المدخل المنظومي لتنمية الأداء اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . 3- بناء برنامج قائم على المدخل المنظومي لتنمية الأداء اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . 4- تطبيق البرنامج القائم على المدخل المنظومي لتنمية الأداء اللغوي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على المدخل المنظومي الذى تقدمه الدراسة الحالية في تنمية الأداء اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. الكلمات المفتاحية: المدخل المنظومي- الأداء اللغوي. |