Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور وسائل الاعلام فى تشكيل الصورة الذهنية للحكومة المصرية لدى الجمهور المحلى /
المؤلف
حسين، احمد مصطفى على.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد مصطفي علي حسين
مشرف / صابر حارص محمد
مناقش / عبد الخبير محمود عطا
مناقش / اميمة عمران
الموضوع
الإعلام.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
449 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
29/9/2016
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الآداب - الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 426

from 426

المستخلص

تهدف الدراسة الى الكشف عن دور وسائل الاعلام فى تشكيل الصورة الذهنية عن الحكومة المصرية لدى الجمهور المحلى بجانب رصد العوامل الاخرى المؤثرة على تشكيلها ومن ثم التوصل الى ملامح الصورة المتكونه واسبابها وصولا الى تاثير الصورة على اتجاهات وسلوكيات الجمهور اتجاه الحكومة.
وتعد هذه الدراسة نظرية الاعتماد على وسائل الاعلام ومن خلالها رصد التفاعلات بين الانظمة الثلاث والنظام الاعلامى والنظام الاجتماعى (الحكومة كجزء منه) والراى العام (يمثله الجمهور المحلى) وخلالها تبين علاقات التاثير والتاثر.
كما توصلت الدراسة الى عدة نتائج من اهمها ارتفاع معدلات الاعتماد على وسائل الاعلام وفق طبيعة الظروف الطارئة وفى ذلك تصدير التليفزيون اعلى معدلات الاعتماد على وسائل الاعلام وجاء ترتيب السبب فى ذلك الى سرعة نشر المعلومات والقرارات يليها توثيق المعلومات باراء الخبراء والادلة بما يشير الى ان الجمهور صار فاعلا وليس مجرد حشد كما ان وسائل الاعلام لها دور بارز فى تشكيل الصورة الذهنية السلبية عن الحكومة المصرية لدى افراد العينة.