الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي التعرف فاعلية تصميم بيئة تعلم تشاركي إلكتروني قائم على تطبيقات جوجل التعليمية لتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية بجمهورية العراق، وقد قام الباحث بعرض مشكلة البحث، وأهميته، وفروضه، ومنهجيته، وأدواته، وخطواته، كما تم عرض الأسس النظرية للبحث في ثلاث محاور، وهي المحور الأول: ويشمل تصميم بيئة تعلم تشاركي إلكتروني قائم على تطبيقات جوجل التعليمية، مفهومها، وفلسفتها، وخصائصها، وأهميتها، عوامل ومتطلبات نجاحها، أنواعها، وتصميمها، وبرامجها، نظمها، وعوامل نجاحها، وتقويمها، وتناول المحور الثاني: مهارات التذوق الأدبي، من حيث مفهومها، وتصنيفاتها، وانواعها، وأهميتها، ويختص المحور الثالث بنماذج التصميمات التعليمية لبيئة التعلم التشاركي الإلكتروني القائم على تطبيقات جوجل التعليمية، من حيث، واقع تعليم اللغة العربية بالعراق، ومقترحات تطوير اللغة العربية، ودواعي استخدام تصميم بيئة التعلم التشاركي بجمهورية العراق، وفاعلية تصميم بيئة التعلم التشاركي الإلكتروني القائم على تطبيقات جوجل التعليمية في تعليم اللغة العربية، ودور معلم اللغة العربية بتصميم بيئة التعلم التشاركي الإلكتروني، والخدمات التي يقدمها تصميم بيئة التعلم التشاركي الإلكتروني لطلاب المرحلة الثانوية. وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي وقد اشتملت عينة البحث على طلاب المرحلة الثانوية بالعراق _الانبار (الخامس الأدبي)، وتكونت العينة من (60) طالبًا قسمت لمجموعتين أحداهما ضابطة بواقع (30) طالبًا، والأخرة تجريبية بواقع (30) طالباً، وتمثلت أدوات البحث في استخدام مقياس التذوق الأدبي كأداة للبحث، وقد قام الباحث بتطبيق اساليب المعالجة الاحصائية المناسبة باستخدام البرامج الاحصائية للعلوم الاجتماعيةSPSS. وتوصل البحث الحالي إلى النتائج التالية: 1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لمقياس مهارات التذوق الأدبي لطلاب الصف الخامس الأدبي، لصالح التطبيق البعدي”.2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائيةً عند مستوى دلالة (05‚0) بين متوسطات درجات الطلاب في المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لمقياس مهارات التذوق الأدبي (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية. 3. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبيئة التعلم التشاركي الإلكتروني لصالح المجموعة التجريبية. وفي هذا إشارة إلى أن استخدام تصميم بيئة التعلم التشاركي الإلكتروني القائم على تطبيقات جوجل التعليمية لتنمية مهارات التذوق الأدبي أكثر فاعلية وايجابية من تدريس مهارات التذوق الأدبي من خلال الفصول التقليدية، وأوصى الباحث بضرورة تفعيل دور التكنولوجيا بصفة عامة في العملية التعليمية، وتصميم بيئة التعلم التشاركي الإلكتروني القائم على تطبيقات جوجل التعليمية لتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية بجمهورية العراق، لما لها من أثر ايجابي ووجداني، ومعرفي، يؤدي إلى تحسين مهارات التعلم الذاتي لدى الطلاب، بل وتحسين النتاجات التعليمية بصفة عامة. |