Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم استخدام معلمات رياض الأطفال الأركان التعليمية في تنمية المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة /
المؤلف
الحداد، حنان محمد عبدالموجود.
هيئة الاعداد
باحث / حنان محمد عبدالموجود الحداد
مشرف / أحمد الشوادفي يوسف
مشرف / حنان محمد عبدالحليم نصار
مناقش / أحمد الشوادفي يوسف
الموضوع
طرق التعلم.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
190 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Decision Sciences (miscellaneous)
تاريخ الإجازة
18/9/2016
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 190

from 190

المستخلص

استهدفت الدراسة الكشف عن مدي كفاءة استخدام معلمات رياض الأطفال الأركان التعليمية في تنمية المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة، وتحديد المعايير الواجب توافرها في الأركان التعليمية والتي يمكن من خلالها تقويم الأركان التعليمية التي تخدم تنمية المفاهيم العلمية، والتعرف على ملائمة الأركان التعليمية في تنمية المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة، والكشف عن أثر خبرة المعلمة على الكفاءة في استخدام الأركان التعليمية، والتعرف على مدى الاتفاق بين أداء المعلمات والموجهات حول كفاءة المعلمات في استخدام الأركان التعليمية في تنمية المفاهيم العلمية. واشتملت عينة الدراسة على عينة قوامها (55) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمدارس تابعة لوزارة التربية والتعليم بمدينة كفرالشيخ تتراوح أعمارهن ما بين (24- 42) سنة، وتتراوح خبرتهن ما بين (1- 18) سنة، وعدد (13) موجهة من موجهات رياض الأطفال. وكانت اداة البحث بطاقه ملاحظه استخدام معلمات رياض الاطفال الاركان التعليميه فى تنميه المفاهيم العلميه من اعداد الباحثه وقد أسفرت نتائج الدراسة عن:
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعة المعلمات ومجموعة الموجهات على بطاقة ملاحظة استخدام معلمات رياض الأطفال الأركان التعليمية في تنمية المفاهيم العلمية.
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعة المعلمات ذوي الخبرة الأكبر ومجموعة المعلمات ذوي الخبرة الأقل على بطاقة ملاحظة استخدام معلمات رياض الأطفال الأركان التعليمية في تنمية المفاهيم العلمية.
• يوجد قصور في استخدام بعض معلمات رياض الأطفال لبعض الاركان التعليمية ويرجع ذلك إلى:
1. عدم توافر الأدوات في معظم الروضات.
2. عدم توافر الأدوات بكميات تتناسب مع الأطفال.
3. عدم تدريب المعلمات على تبسيط بعض المفاهيم العلمية لتكون في مستوي فهم الطفل وتقديمها بطريقه مبسطة ونتيجة لذلك لا تندرج في الخطة السنوية للمعلمة.
4. عدم تدريب المعلمات على استخدام الوسائل التكنولوجيا اللازمة لتوفير أدوات تساعدها في توصيل المفاهيم العلمية.
5. عدم قدرة المعلمات على انتاج وابتكار وسائل تخدم المفاهيم العلمية.
• كما يوجد قصور في استخدام المعلمات ركن المسرح ويرجع ذلك إلى عدم تدريب المعلمات على استخدام أنواع المسارح المختلفة وانتاج العرائس المناسبة لكل مسرح.
• ضيق مساحة القاعات حيث انا مساحة القاعة لا تستوعب انواع المسارح بداخلها.
الكلمات المفتاح: تقويم - المفاهيم العلمية - الأركان التعليمية - رياض الأطفال.