Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور إدارة الجودة وبرامج الاعتماد بمؤسسات التعليم السياحي الجامعي في رفع كفاءة الخريجين /
المؤلف
إبراهيم، عادل أحمد محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / عادل أحمد محمد أحمد إبراهيم
مشرف / محمد عبدالرحمن حجازي
مشرف / وليد سيد أمين عبدالله
مناقش / منى فاروق حجاج
مناقش / محمد شريف حسنى وهدان
الموضوع
السياحة - دراسة وتعليم. السياحة - دراسة وتعليم (عالي)
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
234 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
السياحة والترفيه وإدارة الضيافة
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية السياحة والفنادق - الدراسات السياحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 256

from 256

المستخلص

تم إلقاء الضوء على مدخل لدراسة التعليم السياحي في مصر؛ حيث التعرف على نبذة تاريخية عن تطور التعليم السياحي في العالم وفي مصر، ونبذة عن كليات السياحة والفنادق بالجامعات المصرية (مؤسسات التعليم السياحي الجامعي). كذلك إلقاء الضوء على مدخل لدراسة إدارة الجودة في التعليم السياحي الجامعي، من حيث توضيح مفهوم الجودة، والمواصفات العامة لخريجي قسم الدراسات السياحية بكليات السياحة والفنادق بالجامعات المصرية. فضلاً عن إيضاح مفهوم جودة التعليم السياحي الجامعي، ومفهوم إدارة الجودة الشاملة وضمان الجودة في مؤسسات التعليم السياحي الجامعي. فضلاً عن التعرف على محاور الجودة في مؤسسات التعليم السياحي الجامعي، وأهميتها وفوائدها ومتطلباتها وطرق تطبيقها. ثم تناول اعتماد مؤسسات التعليم السياحي الجامعي، من حيث إلقاء الضوء على مصطلح الاعتماد وما يرتبط به من مصطلحات كالمعايير والمؤشرات، والتقويم الذاتي. ثم التعرف على الجهات المعنية بالاعتماد الأكاديمي، ومميزات الاعتماد الأكاديمي لمؤسسات التعليم السياحي الجامعي، وأنواع الاعتماد، وسياسات إدارة الجودة في تلك المؤسسات. فضلاً عن إلقاء الضوء على العلاقة بين الاعتماد الأكاديمي ومستوى الخريج، وإيضاح نواتج التعلم المستهدفة لخريجي قسم الدراسات السياحية بكليات السياحة والفنادق بالجامعات المصرية. وأخيراً الوقوف على معوقات تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي في مؤسسات التعليم السياحي الجامعي، والتجربة المصرية في توكيد الجودة والاعتماد. وبعض وجهات النظر حول فاعلية مردور تطبيق برامج الجودة والاعتماد في مصر. كذلك إلقاء الضوء على المواءمة بين مخرجات التعليم السياحي الجامعي وسوق العمل السياحي؛ حيث التعرف على مفهوم المخرج الأكاديمي، وخريجي الجامعات، وسوق العمل. فضلاً عن الإشارة إلى احتياحات سوق العمل ومؤشراته، وتوضيح المؤسسات التي تشكل سوق العمل لخريجي قسم الدراسات السياحية بكليات السياحة والفنادق بالجامعات المصرية. ثم إلقاء الضوء على ملامح سوق العمل السياحي في ضوء التطورات الاقتصادية والتقدم التكنولوجي، وأسباب ضعف مواءمة مخرجات التعليم السياحي الجامعي واحتياجات سوق العمل السياحي. كذلك تناول منهجيات الإرتباط والشراكة بين مؤسسات التعليم السياحي وسوق العمل. تلى ذلك الوقوف على موقف كليات السياحة والفنادق بالجامعات المصرية من ضمان الجودة والاعتماد. حيث تم التعرف على المقصود بوحدة ضمان الجودة، وأهدافها، وهيكلها التنظيمي. ثم تحديد العقبات التي تواجه وحدات ضمان الجودة بالكليات الجامعية في مصر. كذلك تم دراسة وحدات ضمان الجودة بمؤسسات التعليم السياحي الجامعي في مصر؛ من حيث تأسيسها ورؤيتها ورسالتها، وهيكلها التنظيمي. فضلاً عن الإشارة إلى رؤية ورسالة كليات السياحة والفنادق بالجامعات المصرية، وأبرز إنجازات وحدات ضمان الجودة بتلك الكليات.