Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام إستراتيجية خرائط العقل في تدريس الفلسفة لطلاب المرحلة الثانوية على استيعاب المفاهيم الفلسفية وتنمية التفكير التأملي /
المؤلف
محمد, رجب عبدين مدبولى.
هيئة الاعداد
باحث / رجب عبدين مدبولى محمد
مشرف / سعاد محمد فتحي محمود
مشرف / حسام الدين ابوالهدى
مناقش / امال جمعه
مناقش / سليم عبدالرحمن
الموضوع
الفلسفة - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
387 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
18/9/2016
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 390

from 390

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث في: وجود قصور في طرق التدريس المتبعة في تدريس الفلسفة, وضعف استيعاب الطلاب للمفاهيم الفلسفية, حيث أن طرق تدريس الفلسفة تعتمد على الإلقاء والتلقين, دون الاهتمام بالدور الايجابي للطالب في العملية التعليمية, وهذه الطرق تقدم المادة في صورة جافة, بالإضافة إلى طبيعة الفلسفة, حيث أنها مادة ذات طبيعة تجريدية خلافية جافة تحتاج إلى التبسيط والمشاركة الفعالة للطالب في بناء خبراته ومعارفه عنها, كما أن هذه الطرق لا تساعد في تنمية التفكير التأملي الذي يعد أحد الأهداف الأساسية لتدريس الفلسفة.
وهدفت الدراسة إلى: التعرف على فاعلية استخدام إستراتيجية خرائط العقل في تدريس الفلسفة لطلاب المرحلة الثانوية على استيعاب المفاهيم الفلسفية وتنمية التفكير التأملي. وللتعرف على هذه الفاعلية قام الباحث بدراسة نظرية حول التفكير والتفكير التأملي عامة وفي الفلسفة بصفة خـاصة، وحول خرائط العقل. وقام الباحث بدراسة تجريبية تكونت عينة البحث من ( 80 ) طالب وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي بإحدى مدارس محافظة الفيوم، وتم تقسيمها عشوائيا، إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، حيث درس طلاب المجموعة التجريبية (40طالب وطالبة) وحدة ”خصائص التفكير الفلسفي ومهاراته باستخدام خرائط العقل” بينما درس طلاب المجمـوعة الضـابطة (40طالب وطالبة) بالأساليب المتبعة.
وتوصلت الدراسة إلى: تفوق الطلاب الذين درسوا باستخدام خرائط العقل على الطلاب الذين درسوا بالأساليب المتبعة في استيعاب المفاهيم الفلسفية والتفكير التأملي في الفلسفة. ووجود ارتباط طردي دال عند مستوى (0.05) بين استيعاب المفاهيم الفلسفية والتفكير التأملي في الفلسفة.