Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام استراتيجيات التعلم النشط فى تنمية التحصيل المعرفى ومهارات ما وراء المعرفة والوعى بالآراء الفلسفية بالمرحلة الثانية/
المؤلف
على، منى عيد عبدالحكيم.
هيئة الاعداد
باحث / منى عيد عبدالحكيم على
مشرف / سعاد محمد فتحى محمود
مشرف / سميرة عطية عريان
مناقش / سميرة عطية عريان
الموضوع
التعليم الثانوى.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
446ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 446

from 446

المستخلص

الإجراءات :ـ تم إجراء دراسة نظرية تتعلق بتطبيق أسلوب التعلم النشط بالمرحلة الثانوية , وذلك بهدف تنمية التحصيل المعرفى ومهارات ما وراء المعرفة والوعى بالآراء الفلسفية الواردة بالكتاب المدرسى .
- تم إعداد أدوات التجريب والتى تتمثل فى : إعداد وحدتى التجريب – إعداد كتاب الطالب دليل المعلم .
- كما تم إعداد أدوات القياس والتى تتمثل فى : الاختبار التحصيلى المعرفى – مقياس مهارات ما وراء المعرفة – مقياس الوعى بالآراء الفلسفية .
- تم تقسيم مجموعات الدراسة إلى مجموعتين ضابطة وتدرس بالطريقة التقليدية , وتجريبية وتدرس الوحدتين باستخدام أسلوب التعلم النشط .
- تم تطبيق أدوات القياس قبليا على المجموعة التجريبية , وبعديا على المجموعتين .
- تم رصد النتائج ومعالجتها احصائيا , وكانت النتائج كالتالى :-
1- فعالية أسلوب التعلم النشط فى تنمية التحصيل المعرفى لدى الطلاب الدارسين للفلسفة بالمرحلة الثانوية .
2- فعالية أسلوب التعلم النشط فى تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى الطلاب الدارسين للفلسفة بالمرحلة الثانوية .
3- فعالية أسلوب التعلم النشط فى تنمية الوعى بالآراء الفلسفية لدى الطلاب بالمرحلة الثانوية .
4- وجود علاقة ارتباطية موجية بين تنمية مهارات ما وراء المعرفة وتنمية الوعى بالآراء الفلسفية لدى الطلاب بالمرحلة الثانوية .
- الكلمات المفتاحية : ـ
التعلم النشط ـ التحصيل المعرفى ـ مهارات ما وراء المعرفة ـ الوعى بالآراء الفلسفية
العنوان :ـ فعالية استخدام استراتيجيات التعلم النشط فى تنمية التحصيل المعرفى ومهارات ما وراء المعرفة والوعى بالآراء الفلسفية بالمرحلة الثانية .
الباحثة :ـ منى عيد عبدالحكيم على – موجه بإدارة بنى مزار التعليمية
الدرجة العلمية :ـ رسالة مقدمة للحصول على درجة دكتوراة الفلسفة فى التربية .
المشرفون : ـ
الأستاذة الدكتورة / سعاد محمد فتحى محمود
أستاذ المناهج وطرق التدريس
الأستاذة الدكتورة / سميرة عطية عريان
أستاذ المناهج وطرق التدريس
الجهة المانحة :ـ جامعة عين شمس – كلية البنات – قسم المناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية .
المشكلة :ـ ضعف مستوى التحصيل المعرفى لدى الطلاب الدارسين للفلسفة بالمرحلة الثانوية وكذلك حاجة تدريس الفلسفة بالمرحلة الثانوية إلى استخدام أسلوب يعمل على ايجابية المتعلم ونشاطه فى العملية التعليمية ويحثه على إعمال عقله وتنمية مهاراته وكذلك يدفعه إلى الوعى بما يتعلم والاستفادة منه فى حياته اليومية .
الطرق التدريسية:ـ العصف الذهنى ، تمثيل الدور ،المنظمات البصرية ، العمل التعاونى