Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معالجة المواقع الإلكترونية للقوى السياسية الفاعلة فى مصر للقضايا السياسية بعد 30 يونيو 2013 :
المؤلف
الشويحى, إسراء أحمد السيد صبرى.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء أحمد السيد صبرى الشويحى
مشرف / إبراهيم عبدالله المسلمى
مشرف / منى طه محمد
مناقش / سامى السعيد النجار
مناقش / دعاء فكرى عبدالله
الموضوع
الصحف. الأنترنت. الأحزاب السياسية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
332 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 351

from 351

المستخلص

- تعد هذه الدراسة ، دراسة وصفية ، حيث تهدف إلى التعرف على اتجاهات المواقع الإلكترونية الخاضعة للدراسة في عرض أهم القضايا السياسية في مصر(وضع الدستور الجديد - انتخابات الرئاسة ) بعد 30 يونيو ومدى اهتمام المواقع الإلكترونية للقوى السياسية الفاعلة في مصر في متابعة التغطيات الأخبارية للقضايا السياسية المصرية بعد 30 يونيو2013 .- قامت الباحثة بإجراء دراسة تحليلية على عينة من المواقع الإلكترونية للقوى السياسية الفاعلة فى مصر والذى تبلغ 3مواقع سياسية (موقع بوابة الوفد كممثل لجريدة حزبية-موقع بوابة الأهالى وهو ممثل لحزب التجمع الوطنى التقدمى ممثل لحزب يسارى مصرى _ موقع بوابة الوسط كتيار إسلامى) .- قد تمت الدراسة فى إطار منهج المسح الأعلامى بالعينة .- كانت عينة القضايا هى وضع الدستور المصري الجديد - إنتخابات الرئاسة 2014.- قد استخدمت الباحثة إستمارة تحليل المضمون بإعتبارها أداة لجمع البيانات والمعلومات - تحددت فترة الدراسة من 30يونيو 2013 إلى 30 يونيو 2014 مدة الفترة الأنتقالية التي حددتها خطة خارطة الطريق التي أعلنها الفريق عبد الفتاح السيسي مساء يوم 3يوليو 2013 .وكانت أهم النتائج كما يلى :1-أوضحت نتائج الدراسة إلى مدى أعتمدت المواقع الإلكترونية الأخبارية للقوى السياسية الفاعلة فى مصر على الأنماط الأخبارية والتى تختلف من موقع إلى آخر حسب مواقع الصحف داخل السياسة التحريرية وقواعد الممارسة الإعلامية نفسها وكيفية إتجاه الأحداث الإعلامية للموقع نفسة بالأضافة إلى طبيعة المعتقدات السياسية والثقافية والأيديولوجية والميول السياسية التى ينتمى إليها الموقع حيث كان اتجاههم نحو معالجة القضايا المثارة موضع الدراسة بفارق ذا دلالة إحصائية وفقا للسياسات التحريرية وأيدولوجية كل موقع ،نجد فى موقعى الوفد والأهالى إستخدام أسلوب الموضوعية فى المعالجة ، بينما إستخدم موقع الوسط أسلوب التحيز فى معالجة المواقع الإلكترونية الأخبارية للقضايا السياسية الفاعلة فى مصر بعد 30يونيو 2013.ز2- مدى الأهتمام بتأطير المعلومة والخبر فى شكلة الموضوعى ليساعد فى إقناع وجذب القارئ للمادة الصحفية الخبرية فمن خلال النتائج الأحصائية أوضحت التقارب النسبى بين مواقع الدراسة ( الوفد- الأهالى –الوسط) فى تأطير المادة الخبرية فى شكلة الموضوعى (إستخدام الأساليب الأقناعية-الحجج والبراهين -الأعتماد على الأساليب الأقناعية التى تقنع وتؤثر على قارئ المادة الصحفية الخبرية) وهذا ما اتفق مع خطوات تكوين النظرية من حيث تشكيل الرسالة فى أطر مهنية من ناحية الشكل والمضمون فى عبارات إقناعية يتوقعها المرسل للمتلقى لترشده وتؤثر فى عملية التاطير الأخبارى للقصة الأخبارية وإبراز القضية من خلال تغير الأطار حيث يجعل التأطير ممكن على مستويات متعددة .3- أثبت التحليل الدلالى لآليات التأطير اللغوى للقوى السياسية الفاعلة فى الصحف الثلاثة محل الدراسة،إن مواقع الصحف أحيانا ما تستخدم بعض المفردات بدلالات تحمل توجهات أيدولوجية ترتبط بهويتها وشخصيتها الصحفية فى التعبير عن الحد ، الأمر الذى ظهر جليلا فى تغطية مواقع الصحف الثلاثة محل الدراسة .4-مدى إهتمام مواقع العينة الثلاثة كلا على حدا فى تأطير المادة الخبرية بإتباع أسلوب السمة الأيجابية وذلك بذكر النقاط الأيجابية ومعالجة مضامين القضايا بشكل إيجابى ومحفز على الأنتخابات الرئاسية والدستور الجديد مما يوضح مدى حرص المواقع على التحفيز من عمليات الأنتخاب الرئاسي والدستوري لتساعد فى دعم إستقرار البلاد والخروج بها من الأزمات التى مرت بها البلاد للأمن. 5-أوضحت نتائج الدراسة الأطر المستخدمة والتى أعتمدت عليها المواقع الإلكترونية فى تغطية وعرض المواقع الإلكترونية الثلاثة(الوفد-الأهالى –الوسط) لقضايا الأنتخابات الرئاسية2014 والدستور المصري 2013 وذلك بإستخدام الأطار المحدد والتى تخص وقائع وأحداث محددة خلال فترة الدراسة وتكون أكثر تعمقا وتخصصا مما تشير إلى آلية المعالجة الإعلامية للقضايا والأحداث المعنية بالدراسة.