Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير بيئة تعلم شخصية قائمة على نموذج إدارة المعرفة لتنمية مهارات استخدام أدوات الجيل الثاني للتعلم الإلكتروني لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
عويس, رباب صلاح أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / رباب صلاح أحمد عويس
مشرف / زينب محمد أمين
مناقش / علي علي عبد التواب
مناقش / فاطمه نجيب السيد
الموضوع
تكنولوجيا - خدمات المعلومات.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
508 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
20/8/2016
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسـم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 508

from 508

المستخلص

مشكلة الدراسة:
تسعي الدراسة الحالية للإجابة علي التساؤل الرئيس التالي :
ما أثر تطوير بيئة تعلم شخصية قائمة علي نموذج ادارة المعرفة لتنمية مهارت استخدام ادوات الجيل الثاني للتعلم الالكتروني لدي طلاب تكنولوجيا التعليم ؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:
1. ما مهارات استخدام أدوات الجيل الثاني للتعلم الالكتروني المراد تنميتها لطلاب تكنولوجيا التعليم؟
2. ما معايير تصميم بيئة التعلم الشخصية القائمة علي نموذج إدارة المعرفة الشخصية؟
3. ما التصور المقترح لتصميم بيئة التعلم الشخصية في ضوء نموذج إدارة المعرفة الشخصية؟
هدف الدراسة:
تقديم علاج تربوي لتدني مستوى الآداء المهاري لاستخدام أدوات الجيل الثاني للتعلم الإلكترني، والكشف عن اثر تطوير بيئة التعلم الشخصية في ضوء نموذج إدارة المعرفة الشخصية على تنمية مهارات استخدام أدوات الجيل الثاني للتعلم الإلكتروني.
نتائج الدراسة:
1. يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولي الذين درسوا باستخدام بيئات التعلم الشخصية القائمة علي نموذج ادارة المعرفة الشخصية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة تقييم منتج مهارات استخدام أدوات الجيل الثاني للتعلم الالكتروني لصالح التطبيق البعدي.
2. يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولي الذين درسوا باستخدام بيئات التعلم الشخصية الشخصية القائمة علي نموذج ادارة المعرفة الشخصية في التطبيقين القبلي والبعدي علي تنمية الجانب المعرفي الخاص بادوات الجيل الثاني للتعلم الالكتروني لصالح التطبيق البعدي.
3. يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين درسوا باستخدام بيئات التعلم الشخصية غير المعتمدة علي نموذج لادارة المعرفة الشخصية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة تقييم منتج مهارات استخدام أدوات الجيل الثاني للتعلم الالكتروني لصالح التطبيق البعدي.
4. يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين درسوا باستخدام بيئات التعلم الشخصية غير المعتمدة علي نموذج لادارة المعرفة الشخصية في التطبيقين القبلي والبعدي علي تنمية الجانب المعرفي الخاص بادوات الجيل الثاني للتعلم الالكتروني لصالح التطبيق البعدي.
5. لايوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولي الذين درسوا باستخدام بيئات التعلم الشخصية الشخصية القائمة علي نموذج ادارة المعرفة الشخصية وطلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين درسوا باستخدام بيئات التعلم الشخصية غير المعتمدة علي نموذج لادارة المعرفة الشخصية في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم منتج مهارات استخدام أدوات الجيل الثاني للتعلم الالكتروني.
6. لايوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولي الذين درسوا باستخدام بيئات التعلم الشخصية الشخصية القائمة علي نموذج ادارة المعرفة الشخصية وطلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين درسوا باستخدام بيئات التعلم الشخصية غير المعتمدة علي نموذج لادارة المعرفة الشخصية في التطبيق البعدي علي تنمية الجانب المعرفي الخاص بادوات الجيل الثاني للتعلم الالكتروني