![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية الى بحث العلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بالإنجاز الأكاديمي لدى عينة مكونة من (153) طالبا وطالبة من كلية التربية ببورسعيد من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي . واعدت الباحثة اداتا الدراسة وهما مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية واستبانة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي . وتم الاستعانة بالمعدل الفصلى لعينة الدراسة فى نصف العام الدراسى 2014/2015 كمؤشر للانجاز الاكاديمى. وقد دعمت النتائج بعض الفروض جزئيا ؛ حيث وجدت علاقة ارتباطية موجبة بين عاملى التفانى والانجاز الاكاديمى ، كما وجدت علاقة ارتباطية سالبة بين بعد الانشطة التفاعلية والانجاز الاكاديمى لدى طلاب الجامعة مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي ، كذلك وجدت علاقة ارتباطية موجبه بين عاملية المقبولية واستخدام شبكات التواصل الاجتماعي لدى طلاب الجامعةوايضا وجود فرق دال بين متوسطى درجات منخفضى ومرتفعى استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ، كما اشارت النتائج الى عدم وجود فرق دال احصائيا بين متوسطى درجات طلاب الجامعة منخفضى ومرتفعى استخدام شبكات التواصل الاجتماعي فى الانجاز الاكاديمى. |