Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام طريقة فيرنالد ( طريقة تعدد الحواس ) فى خفض مشكلة العسر القرائى ( الديسلكسيا ) لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية /
المؤلف
جرجس، مريم ادوارد عوض.
هيئة الاعداد
باحث / مريم ادوارد عوض جرجس
مشرف / ليلى أحمد كرم الدين
مشرف / نشأت مهدى السيد قاعود
الموضوع
الأطفال- علم النفس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
175 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

مشكلة الدراسة:
يمكن أن نبلور مشكلة الدراسة في السؤال الآتى :
1. هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة الذين يعانون من مشكلة العسر القرائى فى مستوى الأداء على إستراتيجيات طريقة فيرنالد لتصحيح مشكلة العسر القرائى ؟
أهداف الدراسة:
1. الكشف عن مدى فاعلية طريقة فيرنالد لتصحيح مشكلة العسر القرائى لدى أطفال المرحلة الإبتدائية .
2. إعداد وترجمة طريقة فيرنالد للبيئة المصرية وتوفيرها باللغة العربية حيث أنها مصممة باللغة الإنجليزية للإستفادة منها فى التراث السيكولوجى .
3. تهدف إلى إثراء الإطار النظرى والتراث البحثى فى مجال العسر القرائى حيث يعانى هذا المجال من قلة البحوث والدراسات المقدمة فيه .
أهمية الدراسة:
يمكن تحديد أهمية الدراسة فيما يلي :
أولا : الأهمية النظرية :
1. ترجع أهمية هذه الدراسة إلى أنها تكاد تكون الوحيدة المستخدمة طريقة فيرنالد طريقة الحواس المتعددة على مستوى جمهورية مصر العربية وذلك من خلال استخدام طريقة جريس فيرنالد لتصحيح مشكلة العسر القرائي بحيث يتمكن كل تلميذ من الإستفادة من المواقف والأنشطة التربوية التى تثير حواسه المختلفة مما يساعده على ترسيخ المعلومة.
2. تعد طريقة فيرنالد (طريقة الحواس المتعددة ) من أهم الطرق المستخدمة فى علاج وتصحيح مشكلة العسر القرائى بسبب اعتماد هذه الطريقة بصورة رئيسية على استخدام اكثر من حاسة أثناء عملية التعليم والتعلم، لأن التلميذ يكون أكثر قابلية للتعلم عندما يستخدم أكثر من حاسة من حواسه ، مما يساعد ذلك على حل مشكلة العسر القرائى بصورة فعالة والإستفادة من قدرات التلميذ بصورة قسوى .
3. تعتبر هذه الدراسة إحدى الدراسات التى تهتم بعلاج جانب من جوانب النمو وهو اكتساب مهارات القراءة وهى مهارة أساسية لإتمام العملية التعليمية فى مرحلة الطفولة المبكرة والمتوسطة والمتأخرة .
4. تقدم هذه الدراسة رؤية مختلفة- فى أدبيات البحث النظرية - لعلاج وتصحيح مشكلة العسر القرائى، حتى يمكن فى المستقبل استخدام هذه الطريقة توجيه مساعدة لهذه الفئة .
5. إثراء الإطار النظرى والبحثي فى مجال العسر القرائي ولاسيما العلاجى والتصحيحي ، حيث يعانى هذا المجال من قلة البحوث والدراسات المقدمة فيه .( وهذا فى حدود علم الباحثة ).
ثانيا : الأهمية التطبيقية :
التحقق من فاعلية استراتيجيات طريقة فيرنالد لدى الأطفال الذين يعانون من العسر القرائى فى المرحلة الإبتدائية فى المجتمع المصرى حيث أنها صممت للمجتمع الأمريكي .
مفاهيم الدراسة:
1. طريقة فيرنالد Fernald method
2. العسر القرائى (الديسلكسيا) Dyslexia
3. المرحلة الإبتدائية Primary stage




فروض الدراسة:
• توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة على جميع الاختبارات بعد تطبيق الاستراتيجيات الخاصة بفيرنالد لتصحيح العسر القرائى فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية .
• توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية على جميع الاختبارات فى القياس القبلي والبعدى لصالح القياس البعدى.
• لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة الضابطة على جميع الاختبارات فى القياس القبلي والبعدى .
منهج وإجراءات الدراسة :
1- منهج الدراسة:
المنهج التجريبي من خلال مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والأخري ضابطة.
2- عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم القرائية والذين تتراوح أعمارهم مابين (9 – 12)
ومن مدارس في محافظة الشرقية ، وبلغ حجم العينة.
• في الدراسة الاستطلاعية: 4 تلاميذ .
أ – (2) تلميذ من ذوى صعوبات التعلم القرائية .
ب – (2) تلميذة من ذوى صعوبات التعلم القرائية.
• في الدراسة الأساسية: 20 تلميذ وتلميذة .
أ – 10 تلاميذ فى المجموعة التجريبية .
ب – 10 تلاميذ فى المجموعة الضابطة .
3- أدوات الدراسة :
أ‌. إستمارة البيانات الأولية للطفل (إعداد / الباحثة )
ب‌. الاختبار التحصيلي فى مهارات اللغة العربية (إعداد فريدة الزيانى، 2003 )
ت‌. مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى (إعداد عبد العزيز الشخص 2006)
ث‌. مقياس تقدير سلوك التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم (إعداد مصطفي كامل 1994)
ج‌. اختبار جود – انف هاريس للذكاء (تقنين فاطمة حنفي 1983 )
ح‌. الأدوات الخاصة بتصحيح وعلاج صعوبات القراءة باستخدام استراتيجيات فيرنالد .
نتائج الدراسة:
أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية:
• توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة على جميع الاختبارات بعد تطبيق الاستراتيجيات الخاصة بفيرنالد لتصحيح العسر القرائى فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية .
• توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية على جميع الاختبارات فى القياس القبلي والبعدى لصالح القياس البعدى.
• لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة الضابطة على جميع الاختبارات فى القياس القبلي والبعدى .