Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء القضايا العالمية المُلحة لتنمية الوعي بها وتنمية مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار /
المؤلف
سيد، أحمد عبد الحميد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبد الحميد أحمد سيد
مشرف / أحمد إبراهيم شلبي
مشرف / فهيمة سليمان عبد العزيز
مناقش / يحي عطية سليمان
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
486ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
14/11/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 486

from 486

المستخلص

الباحث : أحمد عبد الحميد أحمد سيد
التخصص : مناهج وطرق تدريس ( دراسات اجتماعية )
جهة البحث : كلية التربية - جامعة عين شمس
هدفت الدراسة إلى :
الوعي بالقضايا العالمية المُلحة ، وتنمية مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وذلك من خلال وضع تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية بتلك المرحلة ، ولتحقيق ذلك حدد الباحث القضايا العالمية المُلحة التي يجب توافرها في منهج الدراسات الاجتماعية ، والتي في ضوئها تم إعداد التصور المقترح للصف الأول الإعدادي ، وتطبيق وحدتين من هذا التصور ، وتم إعداد كتاب التلميذ ، ودليل المعلم الخاص بهاتين الوحدتين ، ثم إعداد أدوات الدراسة ، وهي مقياس للوعي بالقضايا العالمية المُلحة ، واختبار مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار ، وقد تم تطبيق المقياس ، والاختبارين المُعدين مسبقاً على التلاميذ مجموعة البحث قبلياً وبعدياً .
و توصلت الدراسة إلي :
ارتفاع مستوى الوعي لدى التلاميذ مجموعة البحث بالقضايا العالمية المُلحة ، وتنمية مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار عند دراستهم لمنهج الدراسات الاجتماعية وفق التنظيم المقترح للمحتوى ، مما يبين أن تنظيم محتوى منهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء القضايا العالمية المُلحة قد أتاح الفرصة للتلاميذ لإدراك أبعاد الوعي بتلك القضايا ، وتكوين رؤية تحليلية ونقدية بشأنها ، والتفكير في بدائل لسبل التعامل معها من خلال ممارسة العديد من الأنشطة ، والتي أسهمت في ارتفاع مستوى الوعي بهذه القضايا ، وتنمية مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار لديهم .
و يوصي البحث :
بضرورة تنمية الوعي بالقضايا العالمية المُلحة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مختلف المناهج والمراحل الدراسية إذ أن الطلبة بصدد مواجهة مستقبل متزايد التعقيد يحتاج إلي مهارات عالية 0
الكلمات المفتاحية : تصور مقترح - الدراسات الاجتماعية - القضايا العالمية المُلحة - حل المشكلات - اتخاذ القرار - المرحلة الإعدادية .