الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامجين أحدهما قائم على الدعم النفسى للجوانب الإيجابية فى الشخصية، والآخر قائم على التدخل المعرفى السلوكى فى خفض انفعال الغضب لدى عينة من طلاب كلية التربية، وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها (32) طالبة بالفرقة الرابعة من التخصصات العلمية والأدبية بكلية التربية تم تقسيمهم عشوائيًا إلى أربع مجموعات: مجموعة ضابطة (8 طالبات)، وثلاث مجموعات تجريبية عدد كل منها (8 طالبات) تلقت إحداهم (التجريبية الأولى) البرنامج القائم على الدعم النفسى للجوانب الايجابية فى الشخصية، وتلقت الأخرى (التجريبية الثانية) البرنامج القائم على التدخل المعرفى السلوكى، وتلقت الأخيرة (التجريبية الثالثة) المعالجة التجريبية التى جمعت البرنامجين السابقين، وتم تطبيق مقياس الغضب (إعداد: الباحثة)،ومقياس الأفكار اللاعقلانية (إعداد: عبدالستار إبراهيم،2008) لتحقيق التكافؤ بين أفراد المجموعات الأربعة. واستغرق تطبيق البرامج ثلاث شهور بمعدل جلسة واحدة أسبوعيًا تراوحت مدتها ما بين 60- 120 دقيقة ،وأسفرت نتائج الدراسة عما يلى: • وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات القياسات البعدية لكل من عينات المعالجات التجريبية الثلاث مقارنة بالعينة الضابطة على مقياس الغضب لصالح العينات التجريبية. • وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى على مقياس الغضب لصالح القياس البعدى لكل مجموعة من مجموعات المعالجات التجريبية الثلاث، بينما لم توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى على مقياس الغضب لعينات المعالجات التجريبية الثلاث كل على حدة. • اختلاف قوى تأثير المعالجات التجريبية الثلاث حيث تأتى المعالجة القائمة على الجمع بين الدعم النفسى للجوانب الإيجابية فى الشخصية والتدخل المعرفى السلوكى فى المرتبة الأولى بتأثير قيمته (0.91) يليها البرنامج القائم على الدعم النفسى للجوانب الإيجابية فى الشخصية بقيمة (0.90) ويليه البرنامج القائم على التدخل المعرفى السلوكى بقيمة (0.89). |