الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الى دراسة تأثير برنامج تدريبي يرتكز على التعلم المنظم ذاتيا على تنمية مهارات التعلم الذاتى والتفكير الناقد والتحصيل فى اللغة العربية والذكاء الوجداني لدى التلاميذ فى المرحلة الثانية من مرحلة التعليم الاساسى. وتوصلت نتائج الدراسة الى : 1. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لطلاب المجموعة التجريبية في (التعلم المنظم ذاتيا-التفكير الناقد - التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية –الذكاء الوجداني) لدى تلاميذ الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي لصالح القياس البعدي. 2. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في (التعلم المنظم ذاتيا-التفكير الناقد - التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية –الذكاء الوجداني) لدى تلاميذ الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي لصالح المجموعة التجريبية. 3. لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لطلاب المجموعة الضابطة في (التعلم المنظم ذاتيا-التفكير الناقد - التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية –الذكاء الوجداني) لدى تلاميذ الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي. 4. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي لطلاب المجموعة التجريبية في (التعلم المنظم ذاتيا-التفكير الناقد - التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية –الذكاء الوجداني) لدى تلاميذ الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي لصالح القياس التتبعي. وقد فسرت النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة. |