Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي فى التعليم المنظم الذاتي و أثره على التفكير الناقد و التحصيل و الذكاء الوجداني /
المؤلف
نور الدين، غريب عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / غريب عبد الرحمن نور الدين
مشرف / سليمان الخضري الشيخ
مشرف / طلعت كمال الحامولى
مناقش / نجيب الفونس خزام
مناقش / يوسف جلال يوسف ابو المعاطي
الموضوع
التعلم. التفكير.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
ب - و، 175 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
24/12/2015
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

استهدفت الدراسة الى دراسة تأثير برنامج تدريبي يرتكز على التعلم المنظم ذاتيا على تنمية مهارات التعلم الذاتى والتفكير الناقد والتحصيل فى اللغة العربية والذكاء الوجداني لدى التلاميذ فى المرحلة الثانية من مرحلة التعليم الاساسى.
وتوصلت نتائج الدراسة الى :
1. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لطلاب المجموعة التجريبية في (التعلم المنظم ذاتيا-التفكير الناقد - التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية –الذكاء الوجداني) لدى تلاميذ الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي لصالح القياس البعدي.
2. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في (التعلم المنظم ذاتيا-التفكير الناقد - التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية –الذكاء الوجداني) لدى تلاميذ الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي لصالح المجموعة التجريبية.
3. لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لطلاب المجموعة الضابطة في (التعلم المنظم ذاتيا-التفكير الناقد - التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية –الذكاء الوجداني) لدى تلاميذ الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي.
4. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي لطلاب المجموعة التجريبية في (التعلم المنظم ذاتيا-التفكير الناقد - التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية –الذكاء الوجداني) لدى تلاميذ الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي لصالح القياس التتبعي.
وقد فسرت النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة.