![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى التعرف لمتطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات العراقية. ولتحقيق أهداف البحث تم اقتراح تصور مقترح لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات العراقية. وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي وقد اشتملت عينة الدراسة على أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية في بعض الجامعات العراقية في محافظة بغداد. وقد اعتمد البحث على استخدام الأدوات المتمثلة في استبانة مقدمة لأعضاء هيئة التدريس. وكان من أهم نتائج البحث: 1-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات عينة الدراسة وفقاً للدرجة العلمية على محور معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات العراقية حيث جاءت قيمة ف = 0.64 وهي قيمة غير دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05. 2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات عينة الدراسة وفقاً للدرجة العلمية على مقترحات للحد من الصعوبات التي تواجه تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات العراقية محور حيث جاءت قيمة ف = 0.595 وهي قيمة غير دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05. 3-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات عينة الدراسة وفقاً لسنوات الخبرة على محور معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات العراقية حيث جاءت قيمة ف = 0.171 وهى قيمة غير دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 4-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات عينة الدراسة وفقاً لسنوات الخبرة على مقترحات للحد من الصعوبات التي تواجه تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات العراقية محور حيث جاءت قيمة ف = 0.289 وهي قيمة غير دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 وتوصل الباحث إلى مجموعة التوصيات من أهمها:1-يوصي الباحث، الجامعات الحكومية العراقية محل البحث، بمزيد من الاهتمام نحو تطبيق إدارة الجودة الشاملة بهدف تحسين الأداء، وتكوين آلية التنفيذ لهذه الجامعات من خلال عقد الدورات التدريبية، التي يمكن من خلالها إقناع الإدارات الجامعية بمزيد من الاستثمار، في إمكانيات تطبيق إدارة الجودة الشاملة، لأغراض التطوير والتحسين المستمر في الجامعات العراقية. 2- أن تعمل وزارة التعليم العالي بالتعاون مع الجامعات العراقية لإيجاد الحل المناسب لمشكلة التمويل والتي تعاني منها جميع الجامعات العراقية وأثرت سلباً على وظائف الجامعة وأداء أقسامها الأكاديمية. 3-ضرورة مشاركة المرؤوسين في اتخاذ القرارات الجامعية من أجل التطوير المستمر والقضاء على المعوقات بأسلوب علمي. |