الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف علي فعالية وحده في البيولوجى بمساعده مجموعة من الأنشطة العلمية المصاحبة المعدة بواسطة الكمبيوتر لتنمية بعض مهارات الاستقصاء العلمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام، وقد تكونت مجموعة الدراسة من 40 طالبة تمثل المجموعة التجريبية الأولي والتي تدرس الوحدة بمساعدة الأنشطة الكمبيوترية ، و40 طالبة تمثل المجموعة التجريبية الثانية وتدرس الوحدة بمصاحبة الأنشطة المعدة لكن بدون الكمبيوتر ، و40 طالبة تمثل المجموعة الضابطة وتدرس الوحدة بالطريقة المعتادة ، وقد قامت الباحثة بإعداد اختبار تحصيل معرفي وكذلك مقياس لمهارات الاستقصاء .وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية الأولي والتجريبية الثانية والمجموعة الضابطة كلا من الاختبار التحصيل المعرفي ومقياس مهارات الاستقصاء . وقد انتهت الدراسة إلي عدد من التوصيات منها : 1- تصميم وحدات تدرس بمساعدة الكمبيوتر تلائم تعليم وتعلم المقررات الدراسية المختلفة للثانوية العامة. 2- إجراء دراسات أخري تهدف إلي تعديل الوحدة بإجراء إضافات عليها ، بحيث تستطيع تقويم جميع مهارات الاستقصاء العلمي لدي الطلاب . 3- إجراء دراسات أخري لمعرفة فاعلية البرمجيات المتوافرة في مجال التربية العلمية ، كالمعلم ، برمجيات مركز التطوير التكنولوجي في العلوم الطبيعية عامة وفي مادة الأحياء خاصة . 4- ضرورة اهتمام معلمي العلوم بتنمية مهارات الاستقصاء العلمي من خلال مواقع وبرامج تعليمية يتم إعدادها جيدا . 5- ضرورة تدريب المعلمين علي كيفية تدريس مهارات الاستقصاء العلمي ، وعقد ورش عمل مستمرة بحيث يستطيع المعلمون التركيز علي هذه المهارات أثناء عملية التدريس . 6- علي المعلمين أن يضعوا الخطط المناسبة بحيث يتم تقديم المحتوي علي أساس الاستقصاء وإتباع منهجية بحث واستقصاء وليس مجرد سرد حقائق وتقديم معلومات 7- علي الباحثين إجراء المزيد من البحث والاستقصاء في مهارات الاستقصاء العلمي ، وتناول عوامل أخري تؤثر في رفع مستوي مهارات الاستقصاء مثل : النضج ، الاستعداد ، الخبرة ، الدافعية ، الاتجاهات ، الميول ، نماذج تعليمية ، بيئات صفية وغيرها . |