الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدف هذا البحث الى تحديد متطلبات تنمية مهارات البحث الإلكترونى وإكسابها لدى طلاب الدراسات العليا في قسم أصول التربية من باستخدام المووك ووضع تصور مقترح وقياس فاعليتة. وقد قام الباحث بعرض مشكلة البحث ، وأهميته ، ومنهجيته ، وأدواته ، وخطواته ، كما تم عرض الأسس النظرية للبحث في محورين : المحور الأول : مهارات البحث الإلكترونى ، المحور الثانى: متطلبات تنمية مهارات البحث الإلكترونى واستخدم الباحث المنهج الوصفى و منهج البحث شبه التجريبى وذلك من خلال استخدام المووك و تطبيقات جوجل في التعليم ، كما ضمت إجراءات البحث تطبيق الدراسة على (45) طالب من طلاب الدراسات العليا بقسم أصول التربية بكلية التربية جامعة المنصورة وتمثلت أدوات البحث في استخدام استبانة قبلية للتعرف على خصائص المتدربين وأهدافهم من التدريب ، أنشطة مستخدمة اثناء ال MOOC ، استبانة نهائية لمعرفة رأى المتدربين بعد التدريب ، وقد قام الباحث بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام SPSS . وتوصلت البحث الى النتائج التالية : 1-كشفت الدراسة عن وجود قصور في مهارات البحث الإلكتروني وخلو المقررات في قسم أصول التربية من أي مادة علمية لإكساب الطلاب مهارات البحث الإلكتروني. 2-كشفت الدراسة عن أهمية التنوير التكنولوجي في العصر الحديث وأثره على الافراد وأظهرت المخاطر الجديدة المتواجدة على الإنترنت والتي لابد من تجنبها ولا يمكن ذلك إلا من خلال الوعي والتنوير التكنولوجي الحقيقي . 3-احتياج طلاب الدراسات العليا إلى هذه المهارات لمساعدتهم في إكمال أبحاثهم العلمية المطلوبة منهم داخل قسم أصول التربية . كما شملت المناقشة تلك النتائج و تقديم تفسير لها . 1- مهارات البحث الالكترونى. 5- التنوير الإلكترونى. 2-طلاب الدراسات العليا . 6- البحث عن المعلومات في الانترنت. 3-المووك. 7-جوجل الباحث العلمى. 4- تطبيقات جوجل في التعليم. |