![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هذا البحث دراسة لإسهام البنى الصوتية في إنتاج الدلالة الشعرية في شعر محمود سامي البارودي، بدأ الباحث فيه بذكر أهمية علم الأصوات اللغوية وحاجتنا إليه، ثم التعريف بالبنية الصوتية والدلالة وتوضيح العلاقة بينهما ، وكذلك التعريف بالشاعر وحياته وأهم آثاره الشعرية ، ثم تطرق لدراسة الصوتيات الوظيفية متمثلة في ( الصوائت، والصوامت) وبيان دورها في إنتاج الدلالة ، ودراسة المقاطع الصوتية والنبر والتنغيم, وارتباط كل فرع من فروع هذا البناء بالدلالة ، وانتهى إلى الباحث إلى أن ديوان البارودي حافل بالنماذج التي استطاع الباحث دراستها وتحليلها . فخلص الباحث إلى أن الصوائت والصوامت لها علاقة وطيدة بإنتاج الدلالة الشعرية لأن الشاعر يرى أن بعض الصوامت والصوائت تناسب ما يريد أن يبثه مما يختلج في صدره ، ويرى في المقاطع الصوتية القدرة على إبراز دلالات كامنة من خلال تكثيف هذه المقاطع وتكرارها والتركيز على بعضها مناسبة للدلالة على المعنى الذي يريد أن يبينه ، وخلص الباحث أيضًا أن النبر والتنغيم كان لهما دور هام في إنتاج الدلالة الشعرية عند البارودي . |