الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت ىالدراسة الى خفض درجة الكذب لدى الأطفال بطيئي التعلم من خلال برنامج إرشادى قائم على محددات نظرية الذات وتكونت العينة من (20) تلميذ وتلميذةوقسمت الى مجموعتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة. واستخدمت الادوات التليةك اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن ، وقائمة ملاحظة سلوك الكذب ، ومقياس الكذب (اعداد الباحثة) ، والبرنامج الارشادى (اعداد الباحثة) وباستخدام المنهج شبه التجريبى والاساليب الاحصائية اللابارامترية اسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريية على مقياس الكذب وابعاده الفرعية فى التطبيق البعدى لصالح المجموعى التجريبية ،ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريية عفى التطبيق القبلى والبعدى على مقياس الكذب وابعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدى ، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات افراد العينة التجريبية فى التطبيقين البعدى والتتبعى على مقياس الكذب وابعاده الفرعية بعد مرور شهر من انتهاء البرنامج حيث جاءات قيم(z) غير دالة احصائيا مما يؤكد فعالية البرنامج. |