Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التحليل البيئى لأكاديمية السادات للعلوم الإدارية ومتطلبات التأهل للإعتماد /
المؤلف
تغيان، حنان محمود.
هيئة الاعداد
باحث / حنان محمود تغيان
مشرف / محمد إبراهيم عطوة مجاهد
مشرف / عادل منصور محمود صالح.
مناقش / راشد صبرى محمود القصبى
الموضوع
الجامعات والكليات - إدارة. ضبط الجودة.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
323 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 349

from 349

المستخلص

هدف البحث إلى:1- التنظير لأسلوب التحليل البيئي وبيان أهميته وتطبيقاته في المجال التربوي . 2- البحث عن المعايير التي سيتم في ضوئها اعتماد أكاديمية السادات للعلوم الإدارية.3- التعريف بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية، وظروف نشأتها، وتطورها، وفروعها، وإمكاناتها المادية والبشرية.4- رصد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي تواجه أكاديمية السادات للعلوم الإدارية من خلال إجراء التحليل البيئي لواقعها .5- وضع تصور مقترح لتحقيق متطلبات تأهل أكاديمية السادات للعلوم الإدارية للاعتماد.•أهمية البحث:تكمن أهمية البحث في تناوله لواقع التعليم بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية كإحدى مؤسسات التعليم العالي ذات الطبيعة الأكاديمية الخاصة فهي أول أكاديمية حكومية في مصر متخصصة في العلوم الإدارية، وتقدم التدريب الإداري للقيادات الإدارية والاستشارات لمؤسسات المجتمع المختلفة.كما تكمن أهميته في وضع إطار مفاهيمي لآلية التحليل البيئي باستخدام نموذج SWOT) ) والتنظير لهذا الأسلوب حيث أنه ومن خلال البحث في المكتبات تبين ندرة الدراسات التي بحثت في موضوع التحليل البيئي لمؤسسات التعليم العالي.استخدمت الباحثة منهج تحليل النظم، وقامت بدراسة وتحليل البيئة الداخلية لأكاديمية السادات للعلوم الإدارية للتعرف علي أنشطة الأكاديمية والهيكل التنظيمي لها، و أفرعها والطلاب في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجهاز الإداري والتعرف على جوانب القوة وأوجه الضعف بالأكاديمية.كما تم دراسة وتحليل البيئة الخارجية وتحديد الفرص والتهديدات التي تواجها الأكاديمية، وفي ضوء نتائج تحليل البيئة الداخلية والخارجية توصلت الباحثة إلى أهم المتطلبات اللازمة لتحقيق الجودة بالأكاديمية والحصول على الاعتماد الأكاديمي، ومدى توافر هذه المتطلبات وتوصلت الباحثة إلى تصور مقترح لتحقيق متطلبات التأهل للاعتماد بالأكاديمية.واستخدمت الباحثة أداة الاستبيان فى تطبيق دراستها.