الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدف هذا البحث إلى معرفة دور محتوى كتب الأحياء في تنمية القيم البيئية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بجمهورية العراق، ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث الحالي للإجابة عما يلي: ما القيم البيئية التي ينبغي تضمينها في محتوى كتب الأحياء للمرحلة المتوسطة بجمهورية العراق؟ ما مدى توافر القيم البيئية في محتوى كتب الأحياء للمرحلة المتوسطة بجمهورية العراق؟ ما واقع القيم البيئية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بجمهورية العراق؟ ما التصور المقترح لمناهج الأحياء بالمرحلة المتوسطة بجمهورية العراق في ضوء القيم البيئية؟ واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة البحث من محتوى كتب الأحياء للمرحلة المتوسطة بجمهورية العراق، وعينة من (170) طالباً بالصف الثالث المتوسط بمدرستي متوسطة المستقبل للبنين وثانوية بحركة للبنين، وقد قامت الباحثة بإعداد قائمة بالقيم البيئية وأداة تحليل محتوى كتب الأحياء بالمرحلة المتوسطة في ضوء القيم البيئية، ومقياس القيم البيئية، والتي تم تطبيقها في نهاية العام الدراسي 2015-2016م على طلاب الصف الثالث المتوسط. وقد أشارت نتائج البحث إلى: تدني مستوى تناول محتوى كتب الأحياء بالمرحلة المتوسطة في الصفوف الأول، الثاني والثالث للقيم البيئية. محتوى كتب الأحياء للمرحلة المتوسطة لا يساعد الطلاب في اكتساب القيم البيئية في بعديه السلوكي والوجداني. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات التي بدورها قد تسهم في تطوير منهج الأحياء بالمرحلة المتوسطة بجمهورية العراق في ضوء القيم البيئية. |