Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير الحملات الإعلانية القومية على مراحل تغيير سلوك المواطن المصرى :
المؤلف
الهجرسى, ماجدة أحمد عبدالقادر.
هيئة الاعداد
باحث / ماجدة أحمد عبدالقادر الهجرسى
مشرف / طلعت أسعد عبدالحميد
مشرف / ناجى محمد فوزى خشبه
مناقش / عبدالمنعم محمد رشاد هاشم
مناقش / حاتم سيد عباس قابيل
الموضوع
الإعلان. الإعلانات. الحملات الإعلانية. الدعاية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

يلعب القطاع الصحي في مصر دوراً ملموساً في تقديم الرعاية الصحية لجميع أفراد المجتمع، ولكن هذا القطاع واجه العديد من التحديات والصعوبات ذات العلاقة بالقضايا السكانية مما أثر سلباً على مسيرة التنمية في مصر بجميع أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والصحية. وكان في مقدمة هذه التحديات ما يواجهه القطاع الصحي من زيادة عدد السكان المصابون بالأمراض باعتبارها مشكلة صحية كبيرة ناتجة عن سلوكيات الأفراد وكان في مقدمة هذه الأمراض (أمراض القلب، السكر، وارتفاع ضغط الدم، السرطان والإدمان، الإمراض الناتجة عن التدخين، وأمراض الكبد، الايدز). وفى ضوء هذه التحديات تبرز أهمية وسائل الإعلان في رفع مستوى التوعية الصحية لدى أفراد المجتمع حيث أن وسائل الإعلان في العصر الحالي هي المصدر الرئيسي في الحصول على المعلومات حول القضايا الاجتماعية الهامة وتزويد أفراد المجتمع بالمعلومات الصحية السليمة. وذلك من خلال ( التلفزيون، الصحف، المجلات، الراديو، الانترنت) في وقت واحد إلى ملايين البشر يمكنها من ربط فئات المجتمع صحيا واجتماعيا وثقافيا. ولذلك يجب وضع إستراتيجية واضحة المعالم لمكافحة الأمراض بالتعاون والتنسيق مع كافة الأجهزة والوسائل الإعلانية والجهات المعنية وتحديد الفئات الجماهيرية المستهدفة من النشاط الإعلاني. حيث أن محاولة توجيه الحملات وتخصيصها للجهات المعنية سيعطى بلا شك أثرا وعائد أكبر للجهة المقدمة للحملة يتمثل هذا العائد في توصيل الرسالة إلى المستهدفين من الحملة. إن التقنية العالية أصبحت جزءا كبيرا من حياة الشباب لذلك فلابد من توجيه مبادرات لهؤلاء عبر الويب والشبكات الاجتماعية بجانب القنوات الأخرى للاتصال عبر التلفزيون، والصحف، والراديو والندوات، والكتيبات وذلك لمن هم فوق الخمسين عاما حتى تنجح الحملة في توصيل رسالتها إلى جميع أفراد المجتمع لتغيير سلوكهم. فإن الأمر يتطلب الاهتمام بالحملات الإعلانية القومية ودورها في تغيير سلوك أفراد المجتمع للوقاية من الأمراض المزمنة, وهذا ما دفع الباحثة لاختيار موضوع البحث وهو تأثير الحملات الإعلانية القوميةعلى مراحل تغير سلوك المواطن المصري بالتطبيق على الحملات الصحية القومية. أولاً: أهمية الدراسة:
تظهر أهمية هذه الدراسة على المستوين العلمي والتطبيقي : أ‌-الأهمية العلمية:
تكمن أهمية الدراسة في معالجتها لظاهرة من أخطر الظواهر التي اجتاحت المجتمعات الإنسانية حيث تدل التقارير والأبحاث على مستوى العالم أن مشكلة الأمراض المزمنة في ازدياد مستمر رغم الجهود التي تبذلها المؤسسات الصحية والإعلانية والدينية. حيث أن هذه الجهود لم تنجح في الحد من الإصابة بهذه الأمراض فإن البديل الموضوعي هو العمل على تقليل الإصابة بهذه الأمراض وهذا يتطلب جهود توعية مجتمعية من كافة المؤسسات وعلى رأسها المؤسسات التربوية التي أنشأها المجتمع لدعم نظريته في الحياة لنشر الوعي بأخطار هذه الأمراض وطرق الوقاية منها. ويضاف إلى ذلك أن هذه الدراسة توضح الدور الكبير الذي تلعبه الحملات الإعلانية الصحية باعتبارها وسيلة تسويقية يحتاج إليها المجتمع كمصدر للمعرفة والتوعية بالسلوك الصحي. ب‌-الأهمية التطبيقية : تأتى الأهمية التطبيقية لهذه الدراسة من مساهمة نتائجها المتوقعة في نشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع بتغيير وجهه نظر الفرد والمجموعة وسلوكهم لتحسين المستوى الصحي والقضاء على السلوكيات الخاطئة بما يؤدى إلى : -انخفاض معدلات الإصابة التي تكاد تفتك بحياة المواطن المصري. -يمكن لهذه الدراسة أن تمد المعليين بمعلومات مفيدة وأفكار مبتكرة لتطوير الإعلان واختيار الإعلانات المناسبة التي تحقق الهدف من الوقاية الصحية من الأمراض. -ترشيد الإنفاق الهائل على الصحة. ثانياً : مشكلة الدراسة : من خلال الدراسات السابقة فى هذا المجال وكذلك المظاهر التي توصلت إليها الباحثة من خلال الدراسة الاستطلاعية فإنه يمكن صياغة مشكلة البحث فى أنه ” بالرغم من الإنفاق الكبير على مجموعة من الحملات الصحية القومية لا يتم قياس تأثير الحملات الصحية القومية على مراحل سلوك المواطن المصري، وبما يهدر الملايين المنفقة على تلك الحملات دون جدوى تذكر، وبالتالي فإن ما يتم من إنفاق لا يمكن الاستفادة منه على الوجه الأكمل ”. ولذلك فإن هذا البحث يسعى من خلال التقصي والتحليل إلى الإجابة على التساؤلات التالية : 1-هل يوجد تأثير معنوي للحملات الإعلانية القومية على مراحل تغيير سلوك المواطن المصري؟ 2-هل يوجد اختلاف معنوي في تأثير الحملات الإعلانية القومية باختلاف مراحل تغيير سلوك المواطن المصري؟ 3-هل يوجد اختلاف معنوي في تأثير الحملات الإعلانية القومية على مراحل تغيير سلوك المواطن المصري باختلاف المتغيرات الديموجرافيا؟