![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة بشكل رئيسى إلى تقديم نموذج مقترح للاستراتيجيات التسويقية المصرفية ببنوك القطاع العام المصرية، والذى يساعد هذه البنوك على زيادة كفاءتها التسويقية، وقد تطلب بناء هذا النموذج تحقيق مجموعة من الأهداف الفرعية المتعلقة بمتغيرات الدراسة ومجال إجراء الدراسة الميدانية (البنوك التجارية المصرية) اعتمد الباحث على المنهج الوصفىالتحليلى لتحقيق أهداف الدراسة من خلال الدراسة النظرية والدراسة الميدانية والملاحظة الشخصية، واستخدم قوائم الاستقصاء كأداة لجمع البيانات الميدانية، حيث تم تصميم ثلاث قوائماستقصاء: الأولى موجهة إلى الإدارة العليا والثانية إلى الإدارة الوسطى ببنوك القطاع العام الثلاثة، والثالثة موجهة إلى عملاء البنوك الثلاثة (الأهلى ومصر والقاهرة). وقد تضمنت كل قائمة مجموعة من العبارات تقيس اتجاهات أفراد العينة تجاه متغيرات الدراسة. وقد تم الاعتماد فىاختيار العينة على العينة العشوائية الطبقية، وبلغ حجم العينة حوالى (150) موظفًا و (300) عميلاً، وقد تم استخدام الحاسب الآلى على حزم البرامج الإحصائية SPSS وذلك لإدخال البيانات ومعالجتها وتحليلها. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: •توجد علاقة ارتباط معنوية ذات دلالة إحصائية بين الاستراتيجيات التسويقية الهجومية وكفاءة الخدمات المصرفية ببنوك القطاع العام المصرية. •توجد علاقة ارتباط معنوية ذات دلالة إحصائية بين الاستراتيجيات التسويقية الدفاعية وكفاءة الخدمات المصرفية ببنوك القطاع العام المصرية. •لا توجد علاقة ارتباط معنوية ذات دلالة إحصائية بين الاستراتيجيات التسويقية العقلانية وكفاءة الخدمات المصرفية ببنوك القطاع العام المصرية. •توجد علاقة ارتباط معنوية ذات دلالة إحصائية بين استراتيجيات المزيج التسويقىالخدمى وبين كفاءة الخدمات المصرفية ببنوك القطاع العام المصرية. |