![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن علاقة الإبداع الإنفعالى بكل من (الوعي بالذات – أساليب مواجهة الضغوط – مهارات اتخاذ القرار – الكمالية ) لدى طلاب الجامعة. تكونت عينة الدراسة من 384 طالب وطالبة من طلاب كلية التربية – جامعه كفر الشيخ . طبق عليهم الأدوات الآتية مقياس الإبداع الإنفعالى ، مقياس الوعي بالذات ، مقياس أساليب مواجهة الضغوط ، مقياس مهارات اتخاذ القرار ، مقياس الميول الكمالية العصابية، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود ارتباط موجب دال إحصائيا بين درجات أفراد العينة على مقياسي الإبداع الإنفعالى والوعي بالذات ،وجود ارتباط موجب دال احصائيا بين درجات أفراد العينة على مقياسى الإبداع الإنفعالى وأساليب مواجهة الضغوط ، وجود ارتباط موجب دال إحصائيا بين درجات أفراد العينة على مقياسي الإبداع الإنفعالى ومهارات اتخاذ القرار ،وجود ارتباط موجب دال إحصائيا بين درجات أفراد العينة على مقياس الإبداع الإنفعالى والجدة الانفعالية كبعد من الإبداع الإنفعالى والكمالية كما توصلت الى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور والإناث على الإبداع الإنفعالى(الأبعاد- الدرجة الكلية)، فيما عدا بعد الاستعداد الانفعالي جاءت الفروق لصالح الإناث وتوصلت الدرسة أيضا الى أنه يمكن التنبؤ بالإبداع الإنفعالي لدى أفراد العينة من خلال الوعي بالذات ومهارات اتخاذ القرار والكمالية ، كما اظهرت الدراسة مجموعه من العوامل الدينامة المسئولة عن ارتفاع او انخفاض الابداع الانفعالى لدى طلاب الجامعة . |