Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية فاعلية الذات لدى عينة من الأطفال المتأخرين عقليًا القابلين للتعلم /
المؤلف
سنه، شيماء ناصر أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء ناصر أحمد محمد سنه
مشرف / محمد رزق البحيري
مشرف / محمد إبراهيم الدسوقي
مشرف / عبد الحميد صفوت إبراهيم
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
204ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
4/12/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي لتنمية فاعلية الذات لدى عينة من الأطفال المتأخرين عقليًا القابلين للتعلم، إجراءات الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً متأخراً عقليًا تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) عامًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين. تجريبية (ن=10) وضابطة (ن=10)، تتراوح نسب ذكائهم ما بين (54-69)، واستعانت الباحثة بأدوات تمثلت في مقياس فاعلية الذات (إعداد الباحثة)، برنامج تنمية فاعلية الذات (إعداد الباحثة)، مقياس ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة (تعريب: محمود أبو النيل ومحمد طه وعبد الموجود عبد السميع، 2011)، مقياس السلوك التوافقي (تعريب: صفوت فرج وناهد رمزي، 1996)، مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد البحيري، 2002).
نتائج الدراسة: أسفرت الدراسة عن نتائج مؤادها فاعلية البرنامج في تنمية فاعلية الذات لدى المجموعة التجريبية من الأطفال المتأخرين عقليًا القابلين للتعلم.
الكلمات المفتاحية Key Words
1- الإرشاد النفسي. Psychological Counseling.
2- البرنامج. Programme.
3- فاعلية الذات. Self-Efficacy.
4- الأطفال المتأخرون عقليًا القابلون للتعلم. Educable Mentally Retarded children.