الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدخل مبكر لتنمية القدرات المعرفية لدى الأطفال الذاتويين وكانت العينة المستخدمة فى الدراسة من مجموعة قوامها 16طفل ”8ضابطة و8تجريبية ” بدرجة ذاتوية بسيطة وتتراوح أعمارهم ما بين 3–6 سنوات وتم تطبيق جلسات البرنامج المستخدم في الدراسة في مركز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بمعهد الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس وتتبع الدراسة الحالية المنهج التجريبي حيث يمثل برنامج التدخل المبكر باستخدام فنيات برنامج لوفاس المتغير المستقل بينما تمثل القدرات المعرفية المتغير التابع. واستغرق تطبيق البرنامج مايقارب أربعة أشهر بواقع 4جلسات أسبوعيا تقريبا وتتحدد بقدرة تفاعل هؤلاء الأطفال وتستغرق الجلسة حوالي 30دقيقة وهي المدة الزمنية المتبعة في المركز. وكانت فروض الدراسة هي: 1. توجدفروق دالة احصائياً بين متوسط رتب درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج في مقياس القدرات المعرفية لصالح المجموعة التجريبية. 2. توجدفروق دالة احصائياً بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس القدرات المعرفية لصالح القياس البعدي. 3- لاتوجد فروق دالة احصائياً بين متوسط رتب درجات المجموعة الضابطة قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس القدرات المعرفية. 4- لا توجد فروق دالة احصائياً بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي. وقد تحققت نتائج الفروض الأربعة السابقة ويمكن تفسير و مناقشة هذه النتيجة من منطلق فاعلية وجدوى برنامج التدخل المبكر باستخدام المبادئ السلوكية المبنية على برنامج التحليل السلوك التطبيقي الذي تم تطبيقه على أطفال المجموعة التجريبية ووضح ذلك في القياس البعدي في القدرات المعرفية وما تشمله من مهارات معرفية ولغوية كنتيجة لخبرة التعرض للبرنامج المستخدم حيث ظهر هذا التحسن في متوسطات درجاتهم كتأثير للبرنامج المستخدم وفى المتابعة بعد ذلك. |