Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذاكرة العاملة لذوى صعوبات التعلم اللفظية وغير اللفظية من تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
كواسه, فرج السعيد عبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / فرج السعيد عبد الله كواسه
مشرف / نصرة عبد المجيد جلجل
مشرف / علاء الدين السعيد النجار
مناقش / عادل محمد محمود العدل
مناقش / السيد أحمد صقر
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
166 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
31/5/2016
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 166

from 166

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الذاكرة العاملة (التخزين , المعالجة) لدى ذوى صعوبات التعلم اللفظية وغير اللفظية والعاديين من تلاميذ المرحلة الابتدائية , وتتمثل أهمية هذه الدراسة فى أهمية نظرية متمثلة فى وضع استراتيجية علاجية وبرامج ارشادية لتحسين أداء الذاكرة العاملة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم اللفظية وغير اللفظية, وأهمية تطبيقية متمثلة فى تناولها لفئة صعوبات التعلم اللفظية وغير اللفظية من تلاميذ المرحلة الابتدائية. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (135),(45) تلميذاً وتلميذة من ذوو صعوبات التعلم اللفظية، (45) تلميذاً وتلميذة من ذوو صعوبات التعلم غير اللفظية, (45) تلميذاً وتلميذة من العاديين من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بإدارة شرق كفر الشيخ التعليمية.
استخدم الباحث المقاييس والإختبارات التالية: مقياس تقدير السلوك لفرز حالات صعوبات التعلم إعداد مصطفى كامل (1990),المصفوفات المتتابعة لرافن تقنين عزيزة رحمة (2004), إختبار تشخيصى فى الرياضيات لذوى صعوبات التعلم إعداد الباحث, مقياس التقدير التشخيصى لصعوبات التعلم فى الرياضيات إعداد فتحى الزيات (2008), إختبار المسح النيورولوجى السريع إعداد عبد الوهاب كامل (1989), إختبار الذاكرة العاملة إعداد علاء الدين النجار (2014), بطارية اختبارات تشخيص ذوى صعوبات التعلم اللفظية وغير اللفظية إعداد حسنى النجار وآخرين (2016) ( قيد النشر).
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التالية :
- يوجد بروفيل للذاكرة العاملة خاص بذوي صعوبات التعلم اللفظية .
- يوجد بروفيل للذاكرة العاملة خاص بذوي صعوبات التعلم غير اللفظية.
- توجد فروق فى عمليات ومكونات الذاكرة العاملة بين التلاميذ ذوى صعوبات التعلم اللفظية وغير اللفظية وأقرانهم العاديين .
الكلمات المفتاحية: الذاكرة العاملة – صعوبات التعلم اللفظية – صعوبات التعلم غير اللفظية