![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث الي التعرف علي التعلم البنائي وتأثيره علي نواتج التعلم لبعض المهارات الهجوميه في كره اليد لتلميذات المرحلة الاعداديه، حيث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته لطبيعه البحث من خلال التصميم التجريبي ذو المجموعتين (التجريبيه والضابطه) باستخدام القياسات القبلية والبعديه، وقد تم اختيار عينه البحث بالطريقه العشوائيه البسيطه من بين فصول الصف الأول الاعدادي بالمدرسه والبالغ عددهم الكلي (13) فصل، تم اختيار فصلين احداهما كمجموعه تجريبيه بلغ عددهن (21) تلميذه، وتم التدريس لهن باستخدام نموذج التعلم البنائي، والفصل الثاني كمجموعه ضابطه بلغ عددهن (21) تلميذه وتم التدريس لهن بإستخدام اسلوب الشرح والعرض ، وبذلك أصبح المجموع الكلي لعينه البحث (42) تلميذه للمجموعتين التجريبيةوالضابطة، واستخدمت الباحثة الاختبارات المهاريه الهجوميه، والوحدات التعليميه بما تتضمنه من وسائط اتصال تعليمية وتكنولوجيه، ومن أهم النتائج التي توصلت لها الباحثه صلاحيه استخدام البرنامج التعليمي المقترح بإستخدام نموذج التعلم البنائي في تعلم المهارات الهجوميه المقرره علي تلميذات الصف الاول الاعدادي وتم التوصل الي ان نموذج التعلم البنائي أكثر تأثيرا من طريقه الشرح والعرض في تحسين مستوي أداء التلميذات للمهارات الهجوميه( قيد البحث) والتحصيل المعرفي في كره اليد، وتوصلت الباحثة إلي وضع مجموعه من الاختبارات تم تقنينها علميا لتقييم نواتج التعلم (معرفي – مهاري – انفعالي) في كره اليد لتلميذات المرحلة الاعداديه، وتوصي الباحثة بإجراء دراسات أخري وذلك بوضع برامج مقترحه بإستخدام نموذج التعلم البنائي وتطبيقه علي مراحل سنيه مختلفه للوقوف علي مدي تأثيره علي المهارات الأساسيه والتحصيل المعرفي للمعارف والمعلومات المتصله بالمهارات الأساسية (من الناحيه الفنيه والقانونية) لهذه المراحل السنيه ، استخدام البرنامج التعليميالمقترح بإستخدام نموذج التعلم البنائي لزياده الخبره المعرفيه للتلميذات عن تاريخ ومهارات وقانون كره اليد , ولزياده الاهتمام بالمجال الانفعالي وتنميته لدي التلميذات. |