Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المشكلات التي تواجه رعاية الموهوبين ذوي الاستثناءات المزدوجة ودور الخدمة الاجتماعية في التعامل معها :
المؤلف
محمود, شيماء طلعت.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء طلعت محمود
مشرف / محمد جمال الدين عبد العزيز
مناقش / عبير حسن مصطفى
مناقش / محمود فتحى محمد
الموضوع
الخدمة الأجتماعية. الرعاية الأجتماعية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
393 ص. ;
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
9/10/2016
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية - قسم مجالات الخدمة الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 394

from 394

المستخلص

إن وجود الإعاقة لا ينفي وجود الموهبة لذا فإنه من الممكن أن نتوقع وجود موهوبين بين ذوي الاحتياجات الخاصة كما نجد موهوبين بين العاديين بنسبة تكاد تكون متساوية, فالطلاب الموهوبون من ذوي الإعاقات والصعوبات هم طلاب لديهم قدرات متميزة وإمكانيات كامنة استثنائية وقادرون على التحصيل والإنجاز العالي رغم إعاقتهم السمعية, البصرية, الجسمية, العقلية .
الطلاب الموهوبون ذوو الاستثناءات المزدوجة والذين مازالوا يشكلون فئة مهملة وغير مكتشفة للعديد من المعلمين والأدباء والتربويين وحتى المختصين في مجالي التربية الخاصة وتربية الموهوبين يحمل هؤلاء الطلاب تناقضاً واضحاً يجمع مابين امتلاكهم لقدرات ومواهب استثنائية من جهة ومعاناتهم من الإعاقة من جهة سواء كانت الإعاقة سمعية أو بصرية, أو صعوبات تعلم... وغيرها, وبذلك عرفوا في الأدب التربوي بمجموعة الطلاب” ذوي الاستثنائيين” أو ” ذوي ازدواجية الحاجة الخاصة” أو ذوي الخصوصية المزدوجة”.