Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف زخارف حشوات العصر الممموكي كمصدر لإث ا رء الموحة الزخرفية
لدى طلاب التربية الفنية /
المؤلف
العادلى، وسام إبراهيم إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / الباحثة وسام إبراهيم إسماعيل العادلى
مشرف / إسلام محمد السيد هيبه
مشرف / مصطفى سيد عبد الخالق
الموضوع
الزخرفة.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
187 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
الناشر
تاريخ الإجازة
28/11/2016
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم التربية الفنية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

الفن ىو الصورة المرئية لحضارة الإنسان فيو قديم قدم الإنسانية فأينما وجد الإنسان عمى
سطح الأرض وجد الفن معو فمثلاً كان الرجل البدائى فى عصور ما قبل التاريخ يزين جد ا رن
كيوفو وأدوات حياتو بزخارف تتكون من خطوط محفورة أومرسومة فامتلأت جد ا رن المعابد بالنقوش
والرسومات التى تعبر عما يجول بخاطر أصحبيا لتشكل التاريخ الثقافى للإنسانية ، ومن ىنا
تعددت تعريفات وتفسي ا رت الفن عمى مر العصور ، ولعب فيو الإنشاء وبلاغة التعبير دو ا رً ىاماً
فإختمف تعريف الفن بإختلاف المعرف لو ، وكثر الكلام عن معناه لكثرة الزوايا التى يتناوليا منو
المؤرخون والنقاد والكتاب ، تري الباحثة أن الفنان ىو م أ رة عصره وأن لكل فنان أسموبو وطابعو
الشخصي في التعامل مع الموضوع ولو مايميزه من حيث المنيج والمضمون والممسة الفنية .
”والفنان ىو ذلك الإنسان الذى يمكنو التعبير عن مشاعرة وأفكارة بالنسبة إلى المشاعر
والأفكار المتبعة عن المجتمع الذى يعيش فيو أى ىو الأنسان الذى يجيد التعبير عن حياتو وحياة
من حولو من مظاىر طبيعية” 1 ، لذا لا يمكن رؤية الفن إلا من خلال عيون مدربة تدريباً فنياً
يجعميا تدرك القيم الجمالية، والصياغات التشكيمية المختمفة ، حيث أن الت ا رث بمفيومو الذىني
والعاطفي يحدد الشخصية بالقيمة فيضفي إلييا معني الوجود ، ويعينيا في حياتيم الذىنية
والعاطفية.