الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى الوصول لفاعلية استخدام خرائط التفكير والأنشطة الكتابية في تدريس على الاجتماع في تنمية فهم طلاب الصف الثاني الثانوي للمفاهيم الاجتماعية ونمو عادات العقل ورفعه مستوى كفاءتهم الذاتية. ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بالاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة حول خرائط التفكير ومدخل الكتابة للتعلم، القيام بدراسة استطلاعية تضمنت إجراء بعض المقابلات الشخصية مع كل من الطلاب والمعلمين وملاحظة سلوك الطلاب في حصص تدريس علم الاجتماع وملاحظة الطرق المستخدمة من قبل المعلمين في التدريس كذلك تطبيق بعض المقاييس والاختبارات على الطلاب للوقوف على مدى إدراك وفهم الطلاب للمفاهيم الاجتماعية المتضمنة في مقرر علم الاجتماع، كذلك مدى تمكنهم من بعض عادات العقل ومقدار احساسهم بكفاءاتهم الذاتية وقدرتهم على مواجهة المشكلات المجتمعية، وتم اختيار محتوى وحدة علم الاجتماع وقضايا الفرد والامة وتحليل محتواها للوقوف على المفاهيم الاجتماعية المتضمنة فيها والتاكد من صدق هذا التحليل، ثم تم إعداد دليل المعلم وكراسة الطالب للمهام والانشطة للوحدة المختارة في ضوء خرائط التفكير المدعمة بالانشطة الكتابية ، إعداد ادوات القياس وشملت(اختبار المفاهيم الاجتماعية- اختبار عادات العقل – مقياس الكفاءة الذاتية) وضبطهما على عينة استطلاعية وتحديد مدى الصدق والثبات لهما، اختيار عينة البحث وتقسيمها إلى مجموعة ضابطة تدرس الوحدة المختارة بالطريقة السائدة في المدارس، ومجموعة تجريبية تدرس الوحدة المختارة في ضوء خرائط التفكير المدعومة بالانشطة الكتابية، ثم تم تطبيق ادوات القياس قبل عملية التدريس للوقوف على تساوي المجموعتين قبل التدريس، ثم تمت عملية التدريس واستغرقت 17 حصة، بعد انتهاء عملية التدريس تم تطبيق ادوات القياس مرة اخرى للوقوف على مدى التغير الحادث في معرفة الطلاب وفهمهم للمفاهيم الاجتماعية وعادات العقل والكفاءة الذاتية حيث اظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في كل من المفاهيم الاجتماعية وعادات العقل والكفاءة الذاتية مما يشير إلى فاعلية خرائط التفكير والانشطة الكتابية في تدريس علم الاجتماع. |