Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تاثير برنامج تعليمى مائى باستخدام ”الهيبرميديا” على تطوير بعض مهارات السباحة وتنمية انماط التعلق للمبتدئين /
المؤلف
فوزى، محمود اكرم احمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود أكرم أحمد فوزى
مشرف / صالح محمد صالح محمد
مناقش / أيمن على أحمد عثمان
مناقش / هيثم محمد أحمد حسنين
الموضوع
السباحة. الرياضة المائية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
174 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - نظريات وتطبيقات الرياضات المائية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

من خلال عمل الباحث كمدرب سباحة بمركز شباب مدينة بنها لاحظ ضعف الطريقة التقليدية التي تستخدم الشرح والنموذج في تعلم المهارات في السباحة وخاصة سباحة الزحف على البطن وسباحة الظهر للمبتدئين، كذلك قلة اهتمام العاملين في مجال التدريب باستخدام وسائل مختلفة تثير التشويق للمتعلمين.مما دفع الباحث بعمل مقابلة شخصية مع أحد المدربين بمركز شباب مدينة بنها، والذي أكد على نفس الملاحظة في أن الطريقة التقليدية التي نتبعها في تعليم المبتدئين ليست كافية حيث أن هذه المرحلة السنية تحتاج إلى عنصر تشويقي يثير طاقتهم ويجعلهم أكثر تعلقا بالسباحة.مما دفع الباحث بعمل مسح مرجعي للتعرف على الأسلوب الأمثل لتعليم تلك المرحلة السنية، حيث أشارت نتائج دراسات كلا من سيروي وانج(2015) Sirui Wang (121) وأسماء مصطفى كمال (2015)(14)، إيمان جمال حافظ (2009)(22)، ومايسة محمد عفيفي (2006) (57)، محمد عبد الحي الحسيني (2015)(69)،عيد محمود أحمد (2012) (50)، مني محمد نجيب النجار (2007) (88) ، وسامح حمدي عبد الحميد ( 2010 ) (40)، محمد بدرالدين محمد (2006 )(64)، مدحت يحيى عبد الرحمن حسن ( 2007)(80)،هاني صبري الحسيني (2007)(94) إلى أن استخداما أسلوب الهيبرميديا في عملية التعلم يؤدي إلى اشتراك أكثر من حاسة للمتعلم لتكوين التصور الذهني والمدركات والمفاهيم، مما يعمل على تحسين نوعية التعليم وزيادة فاعليته بالمشاركة الإيجابية للمتعلم وزيادة قدرته على التخيل والتفكير واستثارته لبذل جهد أكبر وإشباع حاجاته وتنمية قدرته وجذب الانتباه والدافعية مما يؤدي إلى لتحسين مستوى الأداء المهارى.
ولذلك فإن سباحتي الزحف على البطن وسباحة الظهر من طرق السباحة التي تتطلب التوضيح الدقيق للمبتدئين للمراحل التعليمية والفنية لها والربط الصحيح بين المعلومات التي تحصل عليها الطلاب وتوجيهها لتنفيذ الواجب الحركي بأقل جهد وفى أقصر وقت ممكن، ومن هذا المنطلق ومع الاختلاف الواضح بين الطرق المستخدمة في تعليمهم أصبح هناك ضرورة لاستخدام وسائل وتكنولوجيا حديثة يمكن أن تسهم في مساعدة المعلم على تقديم المعلومات المعرفية الخاصة بالأداء الفني والتدريبات التعليمية لهم، ومساعدة المتعلمين على الفهم الصحيح والتصور الدقيق للتسلسل الحركي للأداء وكيفية أداء التدريبات بطريقة صحيحة لتحقيق التعلم بصورة أفضل.
ومن خلال العرض السابقوفي ضوء نتائج المقابلة الشخصية وفي حدود ما استطاع الباحث التوصل إليه من مصادر سابقة ومراجع علمية لم تتطرق أي دراسة إلىاستخدام برنامج تعليمي مائي باستخدام الهيبرميديا كوسيلة لتنمية مهارات سباحة الزحف على البطن وسباحة الظهر للمبتدئين، كوسيلة حديثة ومتطورة توفر عناصر الإثارة والتشويق والسرعة في التعلم، وذلك بالرغم من التقدم في مجال السباحة كعلم، وتوفر المتخصصين، إلا أننا لازلنا بحاجه إلى عمل تصميم لبرنامج تعليمي مائي باستخدام الهيبرميديا في تنمية بعض مهارات السباحة وتنمية أنماط التعلق للمبتدئين ، وبناءً عليه سوف يتناول الباحث موضوع الدراسة الحالية بالبحث.
هـدف البحث:
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير البرنامج التعليمي المائي المقترح باستخدام الهيبرميديا على تطوير بعض مهارات السباحة وتنمية أنماط التعلق للمبتدئين وذلك من خلال التعرف على ما يلي:
فروض البحث:
في ضوء أهداف البحث يفترض الباحث ما يلي:
 توجد فروق دلالة احصائيا بين متوسطات القياسين القبلي والبعدي لمراحل الاداء المهارى لسباحة الزحف على البطن لصالح متوسطات القياس البعدي.
 توجد فروق دلالة احصائيا بين متوسطات القياسين القبلي والبعدي لمراحل الاداء المهارى لسباحة الظهر لصالح متوسطات القياس البعدي.
 توجد فروق دلالة احصائيا بين متوسطات القياسين القبلي والبعدي لمراحل الاداء المهارى لسباحتي الزحف على البطن والظهر لصالح متوسطات القياس البعدي للسباحتين معا.
 توجد فروق دلالة احصائيا بين متوسطات القياسين القبلي والبعدي لمجموع مقياس أنماط التعلق للعينة قيد البحث لصالح متوسطات القياس البعدي.
إجـراءات البحث
منهج البحث
استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي لمجموعة واحدة نظراً لملائمته لهذا البحث .
مجتمع وعينة البحث :
مجتمع البحث :
تم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من مبتدئي السباحة بمركز شباب مدينة بنها 2015 / 2016 م وعددهم ( 140 ) مبتدئ .
عينة البحث :
قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مبتدئي السباحة بمركز شباب مدينة بنها 2015م / 2016م وعددهم ( 15 ) مبتدئ ، كما قام الباحث بإجراء الدراسة الاستطلاعية في الاختبارات المستخدمة قيد البحث على عدد (30) مبتدئ ، وبذلك تصبح عينة البحث الاجمالية (45) مبتدئ من مبتدئي السباحة بمركز شباب مدينة بنها .
أدوات جمع البيانات :
قام الباحث بتصنيف أدوات ووسائل جمع البيانات وفقا لآليات العمل داخل التطبيق العملي لتجربة البحث إلى ما يلى:
القياسات الأنثروبومترية
- قياس الطول : باستخدام جهاز الرستاميتر لأقرب سنتيمتر .
- قياس الوزن : باستخدام الميزان الطبي لأقرب كيلوجرام .
- قياس السن : الرجوع الى تاريخ الميلاد لأقرب سنة.
المسح المرجعي
قام الباحث بإجراء مسح مرجعي للدراسات والمراجع والبحوث العلمية والشبكة الدولية للمعلومات(الإنترنت) وذلك بهدف :
- تحديد الشكل العام لهذا البحث وكيفية تطبيقه.
- تجهيز الإطار النظري للبحث.
- تصميم استمارات تسجيل وتفريغ البيانات.
- التعرف علي أسس وقواعد تصميم البرامج التعليمية والتدريبية الخاصة برياضة السباحة والخاصة بصعوبات التعلم للمهارات الحركية .
السجلات
استعان الباحث بالسجلات الموجودة بمركز شباب مدينة بنها للحصول على بعض البيانات الخاصة لحصر مجتمع البحث ومعرفة المراحل العمرية لهم .
استمارات استطلاع رأى الخبراء
أولا : استمارة استطلاع رأى الخبراء حول تحديد الاختبارات الخاصة بتقييم مستوى الاداء المهاري لسباحة الزحف على البطن
الأدوات والأجهزة المستخدمة في البحث :
- حمام سباحة 25 X 12.5 م مزود بمسورة تعليمية .
- بورد لتعليم سباحتي الزحف علي البطن والظهر .
- ساعة إيقاف وصفارة .
- كاميرا فيديو (SONY )
- شاشة عرض للفيديوهات
- فلاشه USB مسجل عليها فيديوهات لأداء مهارة سباحتي الزحف علي البطن والظهر كاملة ومجزئة بالتدريبات التي يتم تعليمها للارتقاء بمستوي الأداء المهارى.
- Android Operating system mobiles.
- أجهزة حاسب آلي .
أستماره تقييم الأداء المهارى
قام الباحث بتقييم الأداء المهارى عن طريق الملاحظة المباشرة للأداء المهارى لمكونات استمارة تقييم مستوي الاداء المهارى من خلال المحكمين حيث يقوم اللاعب بأداء المهارة أمام لجنة من المحكمين قوامها ( 3 ) حكام ، جدول (7) ويقوم المحكم بتقييم المحاولة الواحدة من (100) درجات مقسمة إلى (50 ) درجة لمستوى الأداء المهارى لسباحة الزحف على البطن ، (50 ) درجة لمستوى الأداء المهارى لسباحة الزحف على الظهر لمحاولة واحدة يؤديها الطالب للسباحة ككل ثم نقوم بحساب متوسط درجات المحكمين الثلاثة .
المعاملات العلمية
- صدق التمايز لاختبار الأداء المهاري لسباحتي البطن والظهر: تم حساب معامل صدق المقياس عن طريق صدق التمايز وذلك بتطبيق الاختبار على مجموعة من الأطفال من نفس مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية وهي من 10 طفل.
- ثبات الاختبار : ( إعادة التطبيق ) لمقياس أنماط التعلق
قام الباحث بحساب ثبات الاختبار باستخدام تطبيق الاختبار واعادة تطبيقه في بعد مرور سبعة ايام وقد أسفرت النتائج عن توافر الثبات المنطقي لهذه الاختبار حيث اعطت نتائج تقريبية بعد اعادة الاختبار .
- حساب الصدق( الصدق التمييزي )لمقياس أنماط التعلق
قام الباحث بحساب معامل صدق المقياس عن طريق صدق التمايز وذلك بتطبيقه على مجموعة من الأطفال من نفس مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية وهى من 30طفل ، وقد أسفرت النتائج عن توافر الصدق المنطقي لهذه الاختبارات والمقاييس وإنها تقيس القدرة التي وضعت من أجلها .
الدراسة الاستطلاعية
قام الباحث بإجراء الدراسة الاستطلاعية خلال الفترة من20/6/2015م إلي28/6/2015م وذلك بفاصل زمني قدره ( 7 ) أيام بين التطبيق الأول والتطبيق الثاني علي عينة قوامها (30) من مبتدئي السباحة بمركز شباب مدينة بنها ومن نفس مجتمع عينة البحث ومن خارج حدود العينة الأساسية
وقد أسفرت نتيجة الدراسة الاستطلاعية عن الآتي:
- تم التأكد من صلاحية الأجهزة والأدوات المستخدمة في القياس.
- تم مقابلة أفراد العينة والتعرف عليهم والحديث معهم وتطبيق أحد وحدات البرنامج عليهم.
- تم تحديد الموعد الانسب لتطبيق البحث.
- الخروج بالمعاملات العلمية قيد البحث .
الخطوات التنفيذية للبحث:
القياس القبلى :
قام الباحث بإيجاد القياس القبلى لعينة البحث وذلك يوم 25/7/2015 إلى 30/7/2015 وذلك لقياس المتغيرات المهارية المختارة قيد البحث وكذلك قياس أنماط التعلق.
تنفيذ تجربة البحث :
قام الباحث بتفنيذ تجربة البحث الأساسية فى الفترة من 1/8/2015 إلى 24/9/2015 حيث استغرقت فترة التنفيذ للمجموعة التجريبية التى استخدمت البرمجية التعليمية المقترحة والمعدة بتقنية الهيبرميديا والمكونة من برمجية الهيبرميديا المستخدمة بالحاسب الالي ولعبة الموبيلات الاندرويدSwim Racer (8) أسابيع بواقع (2) وحدة اسبوعية لمدة 90 دقيقة للوحدة الواحدة وذلك أيام (السبت ، الخميس) وقد تم التطبيق بحمام السباحة بمركز شباب مدينة بنها .
وقد روعى من الباحث أن يكون عرض البرمجية فى مكان قريب من تطبيق المهارة
القياس البعدى :
بعد الانتهاء من تنفيذ تجربة البحث مباشرة قام الباحث بإجراء القياسات البعدية على عينة البحث يوم25/9/2015 في المتغيرات المهارية المختارة قيد البحث وكذلك مقياس أنماط التعلق وقد روعي نفس شروط القياس القبلى.
المعالجات الإحصائية :
قام الباحث بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج التعليمي بتجميع النتائج وجدولتها ومعالجتها إحصائياً بالطريقة الآتية:
 المتوسط الحسابي. - الانحراف المعيارى.
 الوسيط. - معامل الالتواء.
 اختبار ”ت” الفروق. - النسبة المئوية.
الاستنتاجات والتوصيات:
الاستنتاجات:
 إن البرنامج التعليمي المائي باستخدام الهايبرميديا المقترح أدى إلى تحسن عام للأداء المهارى لسباحة الزحف على البطن بنسبة 29.15% للعينة قيد البحث.
 إن البرنامج التعليمي المائي باستخدام الهايبرميديا المقترح أدى إلى تحسن عام للأداء المهارى لسباحة الظهر بنسبة 87.78% للعينة قيد البحث.
 إن البرنامج التعليمي المائي باستخدام الهايبرميديا المقترح أدى إلى تحسن عام للأداء المهارى لسباحتي البطن والظهر بنسبة (50.4%) للعينة قيد البحث.
 إن البرنامج التعليمي المائي باستخدام الهايبرميديا المقترح أدى الى تحسن أنماط التعلق بنسبة (29.5%) للعينة قيد البحث.
التوصيات:
 ضرورة تطبيق البرنامج التعليمي المقترح باستخدام الوسائط الفائقة (الهيبرميديا) على مبتدئي السباحة للعمل على سرعة تعلم سباحة الزحف على البطن وسباحة الزحف على الظهر.
 إجراء المزيد من الدراسات باستخدام الهيبرميديا في تعلم السباحات الأخرى والأنشطة الرياضية المختلفة.
 ضرورة توفير أجهزة الحاسب الآلي في مراكز الشباب والأندية المصرية للاستفادة منها في العملية التعلمية بالنشاط البدني لتعلم المهارات الرياضية المختلفة (الفردية -الجماعية).
 ضرورة مواكبة المدربين مستحدثات العصر والتدريب عليها كاستخدام الحاسب الآلي والهواتف المحمولة في أسلوب الهيبرميديا.
 الاهتمام بجانب الألعاب المتوفرة على Play.Store لتحسين بعض المهارات وزيادة تعلق (المبتدئين) برياضة السباحة.