الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الى استخدام التمايز التنافسى فى تحسين نواتج التعلم فى كرة السلة لطالبات كلية التربية الرياضية بالاسكندرية وقد اجريت الدراسة على عينة قوامها 44 طالبة واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى باستخدام مجموعتين تجريبيتين ( متفوقى - غير متفوقة) و الذى يعتمد على كلا من القياسين القبلى و البعدى لكل منهما أولاً- إستخلاصات البحث : فى ضوء أهداف البحث وفروضه وفى حدود عينة البحث وإنطلاقاً من نتائجه أمكن الباحثة إستخلاص مايلى : حقق أسلوب التمايز التنافسى نتائج إيجابية للمجموعة المتفوقة فى كل من مستوى الأداء الحركى للمهارات الأساسية الهجومية ( قيد البحث ) والاتجاهات نحو كرة السلة حيث حققت قيم (ت) للفروق بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية دلالات إحصائية عند مستوى ( 0.01) لصالح القياسات البعدية . حقق أسلوب التمايز التنافسى نتائج إيجابية للمجموعة غير المتفوقة فى كل من مستوى الأداء الحركى للمهارات الأساسية الهجومية ( قيد البحث ) والاتجاهات نحو كرة السلة حيث حققت قيم (ت) للفروق بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية دلالات إحصائية عند مستوى ( 0.01) لصالح القياسات البعدية. أظهرت المجموعة غير المتفوقة تقدماً فى فروق متوسطات القياسات البعدية لكل من مستوى الأداء الحركى للمهارات الأساسية الهجومية ( قيد البحث) والاتجاهات نحو كرة السلة حيث حققت قيم (ت) للفروق بين المتوسطات دلالات إحصائية عند مستوى (0.01) . لم تحقق قيمة (ت) دلالات إحصائية فى فروق متوسطات القياسات القبلية للمجموعة المتفوقة والقياسات البعدية للمجموعة غير المتفوقة فى كل من مستوى الأداء الحركى للمهارات الأساسية الهجومية (قيد البحث ) والاتجاهات نحو كرة السلة . ازدياد معدل تغيرالقياسات البعدية للمجموعتين المتفوقة وغير المتفوقة فى كل من مستوى الأداء الحركى للمهارات الأساسية الهجومية (قيد البحث) والاتجاهات نحو كرة السلة . ازدياد معدل تغير القياسات البعدية للمجموعة غير المتفوقة عن المتفوقة فى كل من مستوى الأداء الحركى للمهارات الأساسية الهجومية (قيد البحث) والاتجاهات نحو كرة السلة. ثانياً : توصيات البحث : فى ضوء استخلاصات البحث توصى الباحثة بما يلى : استخدام التمايز التنافسى فى التطبيق على المهارات الأساسية الهجومية فى كرة السلة لطالبات الفرقة الثانية بالكلية لما اسهم به بصورة إيجابية فى تحسين مستوى الأداء الحركى والاتجاهات نحو كرة السلة . استخدام التمايز التنافسى فى التطبيق على المهارات الأساسية الهجومية فى كرة السلة لفرق دراسية أخرى بالكلية . استخدام التمايز التنافسى فى التطبيق على المهارات الأساسية لمختلف الأنشطة الرياضية بالكلية . استخدام مقياس الاتجاهات نحو كرة السلة للتعرف على إتجاهات الطالبات قبل البدء فى عملية التعلم. إجراء دراسات وبحوث مماثلة باستخدام عينات متنوعة للمراحل التعليمية المختلفة . استخدام الاساليب التدريسية الحديثة الأكثر تأثيراً على تعلم الطلاب مع توفير المواقف التعليمية المتنوعة التى تستند على مبدأ مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين لتحقيق نواتج جيدة لعملية التعلم. |