Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الديناميكية وعلاقتها بالموسيقي البصرية للمشغولة المعاصرة.
المؤلف
فهمي، صفاء محمد مصطفي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / صفاء محمد مصطفي محمد فهمي
مشرف / محمود كامل السيد حسن
مشرف / مها زكريا عبد الرحمن
مشرف / سامح محمد حريت
مناقش / الهامي صباح أمين
مناقش / أسامة السيد العاصي
الموضوع
الديناميكية، الموسيقي البصرية، المشغولة البصرية.
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
أ-ج ج، 375ص.، 6:1، 6:1:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
15/10/2016
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 410

from 410

المستخلص

يقوم البحث على إستخلاص القيم الجمالية، والأبعاد الفنية والفلسفة للحركة
بد ا رستها، واعتمادها على تحليل لمختا ا رت من الأعمال القائمة عليها لبعض فناني
هذا الإتجاه، واستثمارها في التوصل إلى إيجاد حلول وصياغات تشكيلية مستحدثة
للمشغولات الخشبية المعاصرة ذات رؤية وأبعاد جمالية، اولتي يمكن الإستفادة منها
في تحقيق الموسيقى البصرية التي تكون ناتجة عن تفاعله بباقي العناصر المكونة
للمشغولة الخشبية.
ونتيجة للحداثة المستمرة في الفن، والتطور الحادث في مجالات الفنون
التشكيلية المختلفة بصفة عامة، وفي مجال أشغال الخشب بصفة خاصة، فكان هذا
الدافع لإستناد هذه الد ا رسة لفكر، وفلسفات معاصرة لإث ا رء هذا المجال، وذلك
لمسايرة العصر ومواكبة هذه الإتجاهات، والفلسفات الحديثة المستمرة.
ولهذا فقد إعتمدت الباحثة على مدخلين من مداخل التجريب، والتي تؤكد
فيهما على وجود الحركة داخل المشغولات الخشبية، فقد ركزت على وجود نوعين
من أنواع الحركة داخل التجربة الذاتية، وقسمتها بذلك إلى مجموعتين، فالمدخلان
هما :
 المدخل الأول : الحركة الفعلية عن طريق القوى الديناميكية :
وذلك عن طريق إستخدام )المحركات الكهربائية(، ووسائل نقل الحركة من سيور
مطاطية، وتروس مختلفة المقاسات، ومحاور أفقية و أ رسية، وعجلات، وكان ذلك
بتنفيذ خمس لوحات فنية خشبية متحركة بذلك.
وقد حرصت الباحثة على أن يحمل العمل قيما فنية وجمالية في حالة
السكون أيض ا ، ولكنها تزداد في قيمتها الفنية والجمالية والتقنية أثناء حركتها
وتشغيلها.
381
 المدخل الثاني : الحركة البصرية التقديرية الذهنية :
وتناولت الباحثة هذه الحركة داخل المشغولات الخشبية عن طريق تك ا رر
بعض الوحدات إن أمكن داخل المشغولة، وبالتالي هذا التك ا رر قد يؤدي إلى
حدوث إيقاع في بعض الأج ا زء أو في المشغولة ككل فيؤدي ذلك للإيحاء بالحركة
التقديرية أو الذهنية البصرية، وكان ذلك من خلال تنفيذ أربع منحوتات خشبية
حركية.
فكان دخول عنصر الحركة داخل المشغولة الخشبية يعتبر بمثابة إضافة
جديدة بجانب م ا رحل التصميم، والتنفيذ المعتاد عليها في ذلك المجال، ومواكبتة
بباقي مجالات الفنون الآخرى.
The research extracts aesthetic values, and artistic and philosophical aspects of motion by studying them. It also depends on analysis of selections of work it is based on for some artists of this movement, investing them in reaching innovative plastic solutions and formulations of contemporary wooden work having aesthetic vision and aspects. These can be used to achieve the visual music, which would be the result of its interaction with the rest of elements forming the wooden work.
As a result of ongoing modernity in art and development in fine arts in general, particularly wooden works, this study has been based on contemporary thought and philosophies to enrich this field, so as to keep pace with the age and keep up with these movements, and continuous modern philosophies.
Thus, the researcher has depended on two approaches of experimentation, in which she emphasizes the presence of motion within wooden work. She has focused on the presence
387
of two types of motion within the self-experiment, dividing it into two groups, the two approaches are:
 The first approach is: The actual motion through the dynamic forces:
That is by using (electric motors), and means of transmission of rubber belts, and gears of different sizes, horizontal and vertical pivots, and wheels, carrying out five wooden moving paintings.
The researcher has made sure that the work has also artistic and aesthetic values in stillness, but these increase in their artistic, aesthetic and technical value during motion and operation.
 The second approach is: The Visual virtual motion:
The researcher deals with this motion within wooden work by repeating some patterns, if possible within the work. Therefore, this repetition may cause a rhythm in some parts or in the work as a whole suggesting visual virtual motion, having carried out four kinetic wooden sculptures.
It has been the introduction of the motion element inside the wooden work that is regarded as a new addition along with the usual stages of design and implementation in that field, keeping pace with the rest of other art fields.